30‏/07‏/2011

قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين القوات المصرية ومسلحين في العريش يشمال سيناء

قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين القوات المصرية ومسلحين في العريش يشمال سيناء




أفادت وسائل الإعلام المصرية نقلا عن شهود عيان عن سقوط قتلى وجرحى في اشتباكات عنيفة بين قوات جيش والشرطة المصرية من جانب ومجموعة من المسلحين الملثمين يوم 29 يوليو/تموز في مدينة العريش في شمال سيناء.
وتشير التقارير الواردة من هذه المدينة أن رجال الشرطة يصدون هجوم المسلحين على قسم الشرطة المحلية، فيما أن قوات الجيش تتصدى لهم في شوارع المدينة.

واندلعت الاشتباكات في المدينة بعد تظاهرة الجمعة التي شهدتها اليوم العريش.
وأطلق المسلحون النار من البنادق الآلية على تمثال الرئيس المصري الأسبق أنور في ميدان الحرية فى قلب العريش وهو المكان الذى عادة ما تنطلق منه المظاهرات، مما أدى إلى تدميره.

صحيفة سعودية تؤكد خبر محاولة انتحارها: ليلى بن علي تنجو من الموت في آخر لحظة

صحيفة سعودية تؤكد خبر محاولة انتحارها: ليلى بن علي تنجو من الموت في آخر لحظة




حاولت ليلى الطرابلسي زوجة الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي وضع حد لحياتها بتناول السم، غير أنها نجت بأعجوبة من موت محقق بعد تنبه عائلتها للأمر، في حين أكد مدير شرطة منطقة «عسير» اللواء عبيد بن عباد الخماش، أن التحقيقات الأولية التي يشرف عليها أثبتت أن مواطنا مصريا هو الذي قام بتوفير المادة السامة لليلى الطرابلسي في أحد مراكز التسوق .
ونقلت ليلى الطرابلسي حسب موقع جريدة «الوطن» السعودية، على جناح السرعة إلى مستشفى «أبها» الخاص، بعد أن كللت محاولتها في الانتحار بتناولها السم بالفشل، حيث أخذت في الصراخ والصياح في مكان إقامتها بمجرد تناولها له جراء الآلام التي سببها لها في كامل جسدها، وهو الأمر الذي نبه أفراد العائلة لحالتها الصحية الخطيرة، حيث سارعوا في طلب الإسعاف لتنقل إلى المستشفى وسط ذهول زوجها وفزع الحراس والخدم، خاصة أن هذه الأخيرة كانت بصحة جيدة .

ومن جهته، صرح الدكتور عبد الله النابلسي مدير قسم الطوارئ بالمستشفى أن حالة ليلى بن علي مستقرة الآن بعد أن تمكن الطاقم الذي تولى متابعة حالتها من إيقاف عملية انتشار السم في جسدها .

جدل شديد يدور حول غموض ظروف مقتل اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للثوار

جدل شديد يدور حول غموض ظروف مقتل اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للثوار
شيعت مدينة بنغازي اليوم جثمان اللواء عبد الفتاح يونس القائد العسكري للمعارضة الليبية والذي قتل أمس الخميس في ظروف يكتنفها الكثير من الغموض.
قال المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة الليبية ان قائد الحملة العسكرية للمعارضة ضد الزعيم الليبي معمر القذافي قتل برصاص مهاجمين في حادث يغلفه الغموض ووجه ضربة للقوات المدعومة من الفرب التي تسعى للإطاحة بالقذافي.
وقالت المعارضة إن مهاجمين قتلوا عبد الفتاح يونس باالرصاص في ساعة متأخرة أمس الخميس بعد أن استدعي من الجبهة لمحادثات مع زعماء آخرين من المعارضة.


وقتل شخصية كبير كيونس يمثل إحراجا ونكسة للمعارضة بغض النظر عن المسؤول - ضباط مخابرات موالين للقذافي قادرين على ما يبدو على الضرب في عمق الدوائر الداخلية للمعارضة أو أناس من معسكر يونس نفسه. ومن المعروف أن هناك انقسامات شديدة بين المعارضين الذين انشقوا على القذافي وبين المعارضين الذين لم يعملوا لحسابه ابدا.
ولم تقل المعارضة من قتل يونس أو أين. وتزامن مقتله مع هجوم جديد للمعارضة في الغرب وحصولها على مزيد من الاعتراف الدولي يأملون ان يترجم الى حصولهم على مليارات الدولارات المجمدة من الاصول الليبية.
وحمل مشيعون من أقارب يونس وأنصاره نعشه اليوم الجمعة إلى الساحة الرئيسية في بنغازي لتشييعه.
وقال عبد الحكيم أبن أخيه وهو يسير خلف النعش في الساحة "تسلمنا الجثة أمس هنا في بنغازي. لقد اطلق عليه الرصاص وأحرق."
وأضاف "لقد اتصل بنا الساعة العاشرة (صباح الخميس) ليقول انه في الطريق الى هنا."
ولم يقدم مسؤولون تفاصيل عن سبب استدعاء يونس إلى بنغازي من الجبهة القتال قرب ميناء البريقة النفطي للتحقيق معه.
وترددت شائعات في بنغازي بأنه أجرى محادثات سرية مع حكومة القذافي.
وقال ألان فريزر وهو محلل لدى شركة إيه كي إي لاستشارات المخاطر ومقرها لندن "إذا كانت هناك شائعات بأن اللواء يونس كان يزود القذافي بمعلومات سيكون من المنطقي إذا أن بعض العناصر المارقة قد سعت لاغتياله."
وقال عمر الحريري وزير الدفاع في المعارضة الليبية لرويترز إن مقتل يونس لا يزال موضع تحقيقات وإنه سيكون خسارة كبيرة.
وفي بنغازي تعهد أقارب يونس بالولاء للزعيم السياسي للمعارضة.
وقال ابن اخيه محمد يونس لحشد من المشيعين في الساحة الرئيسية ببنغازي إنه يوجه رسالة لرئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل مفادها أن عائلة يونس ستمشي معه إلى آخر الطريق.
ولكن مشيعين في الجنازة عبروا في وقت لاحق عن قلقهم من أنه ربما لقى حتفه على يد معارضين آخرين.
وقال سراج وهو جندي وصف نفسه بأنه قريب ليونس إنه سمع أن يونس واثنين آخرين من المسؤولين العسكريين قتلا معه ذهبوا دون مقاومة مع رجال استدعوهم إلى بنغازي. وقال "سمعنا فيما بعد أنهم قتلوا."
وقال حكيم ابن أخي يونس إن حشدا من الرجال بعضهم كان يرتدي زيا عسكريا وبعضهم كان يحمل بنادق أحضروا إلى الساحة نعشا آخر كان يحمل جثمان أحد اللذين قتلا مع عمه.
وقال شميس عاشور وهو ناشط ليبي مقيم في لندن "إنها عملية اغتيال على ما يبدو دبرها رجال القذافي." وتابع "من المؤكد أن هناك خيانة.. خلية ساكنة بين المعارضين."
وقال المحلل شاشانك جوشي "البديل الآخر المحتمل أيضا أن يكون هذا إعدام دون محاكمة على أيدي معارضين.. عمل داخلي لقطع الرأس على أيدي المعارضين أنفسهم."
وقال جوشي وهو محلل في المعهد الملكي لدراسات الدفاع والأمن في لندن إن هذا التفسير سيسلط الضوء على انقسامات في صفوف المعارضة من المعروف أنها قائمة بالفعل وسيضع علامة استفهام على إمكانية الثقة في المعارضة كشركاء من قبل الدول الغربية.
وأضاف "كل هذه الأشياء قد تهين الحكومات التي أيدت المعارضة. لاسيما بريطانيا التي نزلت إلى الحلبة مؤخرا."
وقال قائد عسكري في المعارضة إن المسؤولية قد تقع على الإسلاميين.
وذكر التلفزيون الليبي اسم معارض قال إنه قاتل يونس.
وكان يونس وهو من شرق ليبيا حيث المعارضة للقذافي أشد بأسا وزيرا للداخلية في حكومة القذافي ولكنه انشق عليه ليصبح القائد العسكري في المجلس الوطني الانتقالي الذي أعلن عبد الجليل زعيمه السياسي مقتل يونس.
وقال عبد الجليل أن القتلة لم يلق القبض عليهم بعد.
لكنه أضاف أن رئيس الخلية المسلحة التي تشير أصابع الاتهام إليها والتي ارتكب أحد أفرادها هذه الجريمة الفردية البشعة اعتقل. ولكنه لم يدل بتفاصيل.
ولم يكن يونس الذي كان ضمن مجموعة شاركت في انقلاب 1969 الذي جاء بالقذافي الى السلطة يحظى بثقة كل زعماء المعارضة بسبب دوره السابق في قمع المعارضين.
وقد يوجه مقتل يونس ضربة قوية لحركة حظيت بمساندة نحو 30 دولة كان آخرها بريطانيا والبرتغال لكنها تجاهد لتحقيق تقدم على أرض المعركة.
وزار الحريري وزير الدفاع في المعارضة الجبهة في غرب ليبيا اليوم الجمعة. وقال في مقابلة مع رويترز عند نقطة تفتيش قريبة إن مقتل يونس لا يزال موضع تحقيق. ووصف مقتله بأنه خسارة لزعيم كبير. وتابع أن مقتله سيكون له تأثير بالطبع على المعارضة لكنها ستتعافى وسيكون هناك زعماء آخرون.
وقال المحلل ديفيد هرتويل من آي إتش إس في لندن إن يونس "كان واحدا من عدد قليل من القادة العسكريين الكبار في المعارضة يحظون بالثقة وكان شخصية رئيسية في المساعدة في تحقيق الاستقرار وإعادة تنظيم مقاتلي المعارضة."
وقالت شخصيات على الجبهة قرب مصراتة إنه يرون يونس شهيدا وتعهدوا بالثأر لمقتله.
وسيطر مقاتلو المعارضة على مساحات من الاراضي الليبية منذ بدء انتفاضتهم ضد حكم القذافي الممتد منذ 41 عاما لكنهم حققوا تقدما محدودا في الاونة الاخيرة رغم الضربات الجوية التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي .
وقالت المعارضة انها سيطرتها على بلدات عديدة في الجبل الغربي بعد ان شنت هجوما جديدا على قوات القذافي أمس الخميس لكن عليها ان تحقق انفراجة ملموسة.
وقال زعيم من المعارضة بالقرب من بلدة الغزايا لرويترز اليوم الجمعة إن حوالي 100 مقاتل سيطروا على البلدة التي كانت قوات القذافي تتحكم من خلالها في منطقة واسعة من السهول أسفل الجبال.
ولم يتسن لرويترز الذهاب الى الغزايا للتحقق من التقرير لان المعارضين قالوا ان المنطقة المحيطة بالبلدة قد تكون ملغومة. لكن من خلال النظر باستخدام نظارات مقربة من قمة جبل قرب نالوت لم يشاهد الصحفيون أي علامة على وجود قوات القذافي في البلدة.

وقال قائد عسكري آخر من المعارضة إنهم سيطروا أيضا على بلدتي تاكوت وأم الفار.
ومع تراجع الامال في التوصل الى تسوية من خلال التفاوض بعد نشاط دبلوماسي محموم في الاسابيع الاخيرة أذعن طرفا الحرب الدائرة منذ خمسة أشهر للأمر الواقع وأدركا ان الصراع سيتواصل في شهر رمضان في اغسطس اب.
وقال نيك ويتني المحلل بالمجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية في باريس إن الغرب كان يتطلع إلى "حرب بسيطة ولطيفة" ينتصر فيها الحق لكن هذا تجاهل السياسة الليبية المستندة إلى قاعدة عشائرية.
(شارك في التغطية مايكل جورجي قرب غزايا ومصعب الخيرالله في مصراتة وألكسندريا ساج في باريس. وسامية نخول وأفريل أومسبي وكلير كين في لندن وميسي ريان في طرابلس)

تونس.. تدفع ضرائب الإصلاح

تونس.. تدفع ضرائب الإصلاح




يخرج التونسيون الى شوارع مدينتهم واسواقها يراودهم حلم هو اقرب للواقع الآن في حياة تنظمها سلطة القانون العادلة.

لكن الاقتصاد لا يزال يعاني من مشاكل كثيرة، ومنها ارتفاع الاسعار والنقص في بعض المواد التموينية وانخفاض دخل القطاع السياحي، اذا قورنت مع فترة سابقة. كلها مشاكل واقعية لكنها، بحسب البعض، ضريبة لا بد ان تدفع من اجل الاصلاح.

29‏/07‏/2011

C'est un jeune danceur trés simpa


 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger