19‏/12‏/2013

ملف رجال الأعمال الممنوعين من السفر:هل تُنهي حكومة «مهدي جمعة» الأزمة ؟





هل ستنجح الحكومة الثالثة برئاسة مهدي جمعة في فتح ملف رجال الاعمال الممنوعين من السفر؟ هذا السؤال يطرحه يوميا اصحاب المال منذ اعلان الرباعي الراعي للحوار عن رئيس الحكومة الجديد الذي سيتولى المرحلة القادمة؟

الاقتصاد التونسي يعاني اصعب مراحله خاصة ان عشرات رجال الاعمال مازلوا يجهلون مصيرهم في المرحلة القادمة بسبب منعهم من السفر وتجميد ارصدتهم مما نتج عنه خسائر مادية فادحة تكبدتها مؤسساتهم ومشاريعهم فهل أن تعيين حكومة جديدة برئاسة مهدي جمعة سيغير ملامح الازمة التي يعيشها الاعراف؟
رجال الاعمال الممنوعون من السفر يعولون كثيرا على الحكومة الجديدة ورئيسها خاصة ان المهندس مهدي جمعة كان رئيسا مديرا عاما لشركة وصاحب مشروع بفرنسا وحسب ما اكده بعضهم فان الازمة قد تجد حلا عن طريق الحكومة الثالثة .....
نريد حلولا
وقالت وداد بوشماوي رئيسة الاتحاد التونسي للصناعة والتجارة والصناعات التقليدية اثر الاعلان عن اختيار مهدي جمعة رئيسا جديدا للحكومة القادمة انه يجب ايجاد حلول جذرية لرجال الاعمال الممنوعين من السفر فالتصريحات والتطمينات وحدها لا تكفي لإيقاف نزيف الانهيار الاقتصادي مطالبة ايضا بضرورة التصدي لظاهرة التجارة الموازية التي انهكت المؤسسات التجارية وتسببت في خسائر فاقت مئات المليارات.
المهدي المنتظر
رئيس الحكومة الجديد مهدي جمعة ليس غريبا عن رجال الاعمال ومنظمة الاعراف فقد جمعتهم عديد الملفات الاقتصادية واتسمت العلاقة بينهما بثنائية الرفض والقبول وتوترت احيانا مما جعل بعض الاعراف يقدمون شكوى لرئيس الحكومة المؤقت علي العريض فهل ستعرف العلاقة في الفترة القادمة تجاوبا بين رجال الاعمال والرئيس الجديد؟

الترجي يعود لصدارة البطولة بعد فوزه على النادي الصفاقسي



عاد فريق الترجي الرياضي التونسي لصدارة بطولة الرابطة المحترفة الأولى بعد انتصاره منذ قليل أمام النادي الرياضي الصفاقسي بهدفين مقابل هدف. المباراة وبعد أن انتهى شوطها الأول بالتعادل السلبي تكمن متوسط ميدان الترجي أسامة الدراجي من افتتاح التنيجة بواسطة ضربة جزاء في الدقيق 63 من المبارات بعد لمس الكرة باليد من مدافع النادي الصفاقسي محمود بن صالح وهو ما تسبب في إقصاءه من الميدان.
فريق عاصمة الجنوب حاول تعديل النتيجة في مناسبات متكررة وهو ما تم بالفعل في الدقيقة 70 عندما سجل الترجي هيثم الجويني خطأ في مرماه بعد مخالفة جانبية نفذها علي المعلول. ليتمكن بعد ذلك مدافع الترجي محمد بن بنصور من تسجيل الهدف الثاني لفريقه في الدقيقة 80 من المباراة معلنا فوز فريقه الذي التحق بصدارة البطولة مع النادي الأفريقي. يشار إلى أن نهاية المبارات عرفت اقصاء مهاجم الترجي يوسف البلايلي. 

سوسة: شاب ملتح يختلي بفتاة منقبة والشرطة تقبض عليهما في حالة تلبس



وردت مؤخرا على اعوان مركز سوسة الشمالي معلومة تفيد بان شابا ملتحيا يناهز عمره الثلاثين سنة ليس له عمل قار وفتاة منقبة  في العقد الثاني  من عمرها طالبة بإحدى كليات الوسط الشرقي يوجدان في غرفة واحدة  بإحدى الاقامات بجهة " قبادجي " القريبة من حديقة" ابوجعفر" رغم انه لا يربطهما أي عقد شرعي. وفي الحين تحول رجال الشرطة إلى مسرح العملية على اثر ترخيص تحصلوا عليه من النيابة العمومية. وعند طرق الباب أجابت الفتاة الطارق الانتظار قليلا إلى أن فتح الباب وهناك عثر على الشاب الملتحي وباستفسارهما اعترفا إنهما كانا في حالة مداعبة لا غير فتم اقتيادهما إلى مقر المركز فأفادا الأعوان بأنهما متعلقان ببعضهما وأنهما اتفقا على  الالتقاء في هذه الإقامة بعد أن تسلم كل واحد منهما مفتاح غرفته على حده لقضاء ليلته هناك إلا أن الشاب أراد أن يلتحق بغرفة الفتاة في غفلة من المقيمين  ولم يتفطن إليه إلا  شخص واحد لمحه وهو يدخل الغرفة ليتولى فيما بعد إشعار الشرطة بذلك فحرر في شانهما محضر بحث وعندما عرضا على ممثل النيابة العمومية استمع إلى المظنون فيهما اللذين تعهدا بتسوية وضعيتهما القانونية بإبرام عقد قران  في اقرب الآجال حتى يتجنبا الشبهات فكان لهما ما أرادا فأبقاهما في حالة سراح لتمكينهما من فرصة انجاز ما وعدا به.

فوزي البنزرتي يترشح مع الرجاء البيضاوي لنهائي كأس العالم للأندية



ترشح فريق الرجاء البيضاوي المغربي بقيادة المدرب التونسي فوزري البنزرتي مساء اليوم الأربعاء 18 ديسمبر 2013 إلى نهائي كأس العالم للأندية بعد انتصاره على فريق مينيرو البرازيلي بنتيجة 3 - 1.
وافتتح محسن لاجور النتيجة للرجاء في الدق 52 قبل أن يعدل رونالدينو في الدقيقة 64 تم أضاف اللاعي متولي الدق84 الثاني للممثل العربي في الدق 84 ويختتم ماديبي سلسلة أهداف الرجاء في الدق 92.
وسيلاقي الفريق المغربي فريق بايرن ميونيخ في النهائي يوم السبت القادم 

تونس الأولى عربيا في مجال الممارسة الديمقراطية



صُنفت دول اليمن وسوريا وليبيا كأسوأ الدول العربية من حيث الممارسة الديمقراطية، وضمن العشر بلدان الأواخر في العالم، بحسب تصنيف منظمة "قلوبال ديموكراسي" لأفضل الديمقراطيات في العالم لسنة 2013 الذي شمل 115 دولة. وجاءت اليمن في المرتبة الأخيرة وقبلها سوريا في حين حصلت ليبيا على المرتبة 108.
وقد اعتمد التصنيف على بعض المؤشرات منها ما يتصل مباشرة بجودة الممارسة الديمقراطية كالحرية وغيرها من المعايير الأخرى، إضافة إلى معايير غير سياسية وهي المساواة ببين الجنسين والنظام الاقتصادي وحجم المعرفة والنظام الصحي والسياسة البيئية.
وضمت مجموعة البلدان العشر الأواخر في التصنيف من الأسوأ ممارسة للديمقراطية إلى الأقل سوءاً: اليمن، سوريا، إفريقيا الوسطى، التوغو، غينيا، الباكستان، نيجيريا، ليبيا، الصين والبحرين.
فيما احتلت النرويج المرتبة الأولى تليها السويد في المرتبة الثانية ثم فنلندا في المركز الثالث.
أما في ترتيب باقي البلدان العربية فقد حصلت تونس على المرتبة الأولى عربياً والثانية والسبعين عالميا، تليها لبنان في المرتبة التاسعة والسبعين عالميا، ثم الكويت في المرتبة الثالثة والثمانين عالميا، ونالت مصر المرتبة 103 في تصنيف الدول من حيث الممارسة الديمقراطية، كما أن بعض الدول العربية والأجنبية لم تدرج في هذا التصنيف.
وأوضحت منظمة "قلوبال ديموكراسي" أن تصنيف اليمن وليبيا وسوريا ودول أخرى يبقى تصنيفا افتراضيا اعتمد على تقارير منظمة "فريدم هاوس" للسنتين الماضيتين التي تصنف الدول بين "حرّة" و"حرّة جزئيا" لعدم توفر بيانات واضحة ودقيقة.
وكانت منظمة الشفافية الدولية قد صنفت دول اليمن وسوريا وليبيا ومعها الجزائر ومصر ودولاً إفريقية أخرى في المجموعة الأخيرة التي تعتبر وضعيتها حرجة في مستوى مكافحة الفساد في قطاع الدفاع والأمن، وهو يمثل قضية حيوية بالنسبة للأمن القومي والعالمي.

18‏/12‏/2013

ثغرة في موجهات شبكة الإنترنت تعرض البيانات المعلوماتية للاختطاف



عندما يلحظ خبراء أمن شبكة الإنترنت أن مسار البيانات المعلوماتية التي ترسل مثلا من جهاز متصل بالإنترنت في مدينة دنفر الأمريكية إلى جهاز آخر في نفس المدينة، يعبر من إيسلندا، يطرحون التساؤلات ليكتشفوا ثغرة ضخمة على الشبكة تتيح تحويل دفق الإنترنت وشفط البيانات.

 
أعلنت مؤسسة Renesys المتخصصة في تحليل شبكة الإنترنت أن هنالك ثغرة في الشبكة العنكبوتية تتيح تحويل مسار البيانات على الشبكة وشفط كميات ضخمة من هذه البيانات دون الحاجة لإستخدام التنصت على الألياف البصرية أو التجسس على الخوادم التي تحفظ بيانات الحوسبة السحابية، كما هي الحال مع وكالة الأمن القومي الأمريكي.
 
أشار موقع مؤسسة Renesys ان من ضحايا عمليات "الشفط" هذه منظمات حكومية ومؤسسات مالية وأيضا مزودي الخدمات المختلفة.
 
فقد لاحظ خبراء تلك المؤسسة في شباط/فبراير 2013 تحويل تدفق بيانات عبر مزود خدمة في بيلاروسياقبل تصل تلك البيانات إلى المرسل إليهم في منطقة مختلفة من العالم. وفي شهر أيار/مايو 2013 رصد خبراء Renesys تحويل بيانات تعبر بشكل متواصل من خلال مزود خدمة في ايسلندا، و هذا المسار عمليا لا حاجة لوجوده مما طرح التساؤلات حول بروتوكول البوابة و التوجيه –Border Gateway Protocol BGP الذي تعتمده موجٍِِهات البيانات الـ routers ومبدأ هذا البروتزكول أن يُعلم موجه البيانات الـrouter الموجهات الأخرى على الشبكة عن المسارات التي يمكنه توفيرها لنقل البيانات بسرعة عن طريق إطلاق ما يسمى بإعلان BGP . غير أن مشكلة هذا النظام أنه يعتمد الثقة المتبادلة بين الموجهات و لم يوفر له نظام حماية آمن. ففي حال قام أحدهم بتزييف إعلانات الـ BGP لموجه ما، فالموجهات الأخرى لا تميز إذا كان فعلا مزيفا ام لا وتقوم بتوجيه البيانات تلقائيا، دون تردد، للمسار الجديد الذي أعلنه الموجه الـrouter الموبوء .
 
 
© Renesys Path Measurements
 
لتحقيق عملية "الشفط" أو إختطاف البيانات دون إثارة الشبهات وفضول المرسل إليه، فعلى البيانات المحولة أن تصل كاملة و بسرعة للمرسل إليه. و هذه العملية معقدة جدا وحسب خبراء أمن الشبكة ، فهي تتطلب تقنيات وفريقا من الخبراء يتمتعون بمهارات عالية ومعرفة عميقة بخارطة مسارات البيانات على شبكة الإنترنت وايضا تتطلب مؤسسات متخصصة كوكالة الأمن القومي الأمريكي التي تملك خارطة لمسارات بيانات الإنترنت العالمية  كبرنامج يعرف بإسم Treasure Map . غير أن خبراء أمن الشبكة منقسمون حول الجهة أو الجهات التي تقوم بعمليات تحويل البيانات هذه و التي رصدتها مؤسسة Renesys، إذ ليس هنالك من إثباتات دامغة تسمح بتأكيد عملية تزييف إعلانات BGP في الموجهات.
 
يعتقد بعض الخبراء أن هنالك خطأ في إعدادات الموجهات، غير أن هذا الأمر يناقش فطبيعة والفترات التي تمت فيها تحويل البيانات تثير الشك بوجود ميزانية ضخمة وخبراء بمهارات عالية خلف عمليات التحويل هذه. ودائما حسب خبراء أمن شبكة الإنترنت فإن معالجة هذه الثغرة الضخمة امر صعب ومعقد، ولمنع تزييف اعلانات الموجهات يجب إدخال نظام تعريف بصدق الهويةAuthentification يرتكز على تقنية الإمضاء الإلكتروني أو البصمات الإلكترونية. مما يتطلب تعاونا وثيقا بين مختلف الفاعلين في عالم الإنترنت وهو أمر من الصعب تحقيقه.
 
حتى اليوم لم يتمكن الخبراء من تحديد مصدر هذا الإختطاف الذي يبقى غامضا. ويبدو أن فرضية تحويل مسار البيانات المعلوماتية كانت قد  قدمتها دراسة لباحثان في أمن شبكة الإنترنت أليكس بيلوزوف و أنطون كابيلا عام 2008 و ما كان يعتبردراسة إفتراضية اصبح اليوم واقعا مقلقا.واللذين يخشون من "شفط" أو إختطاف بياناتهم يمكن تشفيرها و إرسالها عبر شبكة خاصة إفتراضية VPNفحتى و لو تم تحويل تلك البيانات فهي تبقى مشفرة و لا يمكن قراءتها.

مانشستر سيتي يحقق فوزا ساحقا على أرسنال



حقق مانشستر سيتي فوزا كبيرا على ضيفه أرسنال المتصدر 6-3 اليوم السبت في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.

حقق مانشستر سيتي وصيف بطل الموسم الماضي، على ملعب الاتحاد وأمام نحو 48 ألف متفرج، فوزا كبيرا على ضيفه أرسنال المتصدر 6-3 اليوم السبت في افتتاح المرحلة السادسة عشرة من الدوري الإنجليزي لكرة القدم.
وكان صاحب الأرض البادىء بالتسجيل بعد ركنية ومتابعة رأسية من الأرجنتيني مارتن ديميكيليس تابعها مواطنه سيرخيو اغويرو بيمناه في شباك الحارس البولندي فويسيتش شتشيني (14) رافعا رصيده إلى 13 هدفا.
وانتزعت الكرة من الفرنسي غايل كليتشي عند خط المنتصف وارتد أرسنال في هجمة معاكسة وأرسلت الكرة إلى الألماني مسعود أوزيل في الجهة اليسرى فأعادها خلفية إلى ثيو والكوت المندفع من الخلف وضعها بسهولة تامة من خارج المنطقة على يسار الحارس الروماني كوستا بانتيليمون مدركا التعادل (31).
ولم تدم فرحة الضيوف طويلا، وجاء الرد حاسما عندما مرر العاجي يايا توريه كرة إلى الأرجنتيني بابلو زاباليتا في الجهة اليمنى وعكسها عرضية أمام المرمى فتابعها الأسباني الفارو نيغريدو في الشباك وسط الزحمة العددية (39) مسجلا هدفه الشخصي السابع هذا الموسم.
وفي مستهل الشوط الثاني، أضاف البرازيلي فرناندينيو الهدف الثالث للفريق المحلي بتسديدة من خارج المنطقة (50).
وكاد الفرنسي أوليفييه جيرو يأتي بالهدف الثاني لأرسنال بعدما تابع برأسه كرة رفعها مواطنه بكاري سانيا من الجهة اليمنى فابتعدجت قليلا عن القائم الأيمن (55)، وقلص والكوت الفارق مجددا مستفيدا من كرة بينية أرسلها الويلزي آرون رامسي (63).
ومرر الاسباني خيسوس نافاس بديل اغويرو كرة عرضية أمام المرمى سندها مواطنه دافيد سيلفا بقدمه فاستقرت في الشباك هدفا رابعا (66).
وأهدر الفرنسي سمير نصري بأنانيته فرصة هدف خامس لمانشستر سيتي حين فضل المراوغة بهدف التسديد على التمرير إلى زميله توريه غير المراقب عند نقطة الجزاء وصاحب الهجمة في الاصل (78)، وتصدى بانتيليمون ببراعة لقذيفة جاك ويلشير (79)
وسرقت الكرة مرة جديدة من لاعبي أرسنال عند خط المنتصف وتبادلها فرناندينيو مع نصري الذي أعادها هذه المرة إلى زميله تابعها البرازيلي فارتطمت بأسفل القائم الأيمن ودخلت الشباك هدفا خامسا (88).
وشهدت الدقائق الخمس من الوقت بدل الضائع التي أضافها الحكم جنونا عاصفا، وكاد والكوت يكمل ثلاثيته عندما نفذ ركلة حرة من مكان مناسب أرسلها أرضية خطرة حولها الحارس ببراعة إلى ركنية (90+2)، وأرسل بكاري سانيا كرة عرضية إثر ركلة ركنية قصيرة سبح لها المدافع الدولي الألماني العملاق بير مرتيساكر وأودعها الشباك برأسه (90+4).
وحصل البديل جيمس ميلنر على ركلة جزاء إثر إعاقته من الحارس شتشيني نفذها يحيى توريه على يساره مكملا نصف الدزينة.
ورفع مانشستر سيتي رصيده إلى 32 نقطة بفارق نقطة خلف تشلسي الذي تغلب على ضيفه كريستال بالاس العائد بعد غياب 2-1، ونقطتين أمام ليفربول الذي يلعب غدا في ضيافة توتنهام في آخر مباريات المرحلة، بينما بقي أرسنال متصدرا وله 35 نقطة.

حزب إسلامي قيد الإنشاء بتونس سيطالب بتعدد الزوجات والفصل بين الجنسين


أعلن رئيس "الجمعية الوسطية للتوعية والإصلاح" التونسية، عادل العلمي، تأسيس حزب إسلامي، أُطلق عليه اسم حزب "تونس الزيتونة"، وسيدعو التنظيم إلى تعدد الزوجات ومنع التبني. وقال العلمي "سنطالب بتنظيم محاكم شرعية حسب الشريعة الإسلامية".

أعلن رئيس جمعية إسلامية تونسية الأربعاء تأسيس حزب إسلامي قال إنه سيطالب بتعدد الزوجات ومنع التبني وتنظيم محاكم شرعية والفصل بين الجنسين في مدارس تونس، التي تعتبر من أكثر البلدان العربية انفتاحا على الغرب.
وقال عادل العلمي رئيس "الجمعية الوسطية للتوعية والإصلاح" وهي عبارة عن هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لوكالة الأنباء الفرنسية "تقدمنا بطلب للحصول على ترخيص قانوني لحزب "تونس الزيتونة" ونحن ننتظر الرد".
وأضاف العلمي "يوم 28 كانون الأول/ديسمبر الحالي يمر شهران كاملان على تاريخ التقديم الرسمي للطلب، ونحن لم نتلق حتى الآن ردا رسميا مكتوبا بالموافقة أو الرفض من السلطات ما يعني أن حزبنا سيصبح ووفق القانون المعمول به مرخصا فيه يوم 28 ديسمبر".
وتابع "سنطالب بتنظيم محاكم شرعية (حسب الشريعة الإسلامية)، لأن القانون الوضعي المعمول به حاليا في تونس هو مسخ لقوانين غربية إذ لا يحرم الزنا حتى أصبحت فتيات يجاهرن بالمساكنة مع ذكور".
وأضاف "نحن شعب مسلم زيتوني ولا بد لمن يتزعمنا أن ينظم حياتنا على أساس إسلام المدرسة الزيتونية العريقة".
ويشير اسم الحزب إلى "جامع الزيتونة" المعروف في تونس باسم "الجامع الأعظم" الذي انبثقت منه أول جامعة علمية في العالم الإسلامي تخرج منها علماء دين "مستنيرون".
وجامع الزيتونة هو ثاني جامع يبنى في أفريقيا بعد جامع "عقبة بن نافع" بمدينة القيروان التاريخية (جنوب العاصمة) التي أسسها عقبة بن نافع سنة 50 هجرية (670 ميلادية).
وقال عادل العلمي إن الحزب "سيمنع التبني ويجيز الكفالة مثلما ينص عليه الإسلام".
وأوضح أن "التبني محرم شرعا لأنه يؤدي إلى اختلاط الأنساب فقد يتزوج الأخ أخته وهو لا يعلم ذلك".
وبخصوص تعدد الزوجات المحظور قانونا في تونس قال العلمي إن "القانون التونسي حرم ما أحلّ الله وهذا سبب كوارث على المجتمع".
وتابع "اليوم يتسامح القانون مع الزاني الذي يتخذ عدة خليلات في حين يمنع تعدد الزوجات الذي أحله الله ".
ولفت "هناك عدة وضعيات اجتماعية وصحية تستوجب إباحة تعدد الزوجات فقد تكون الزوجة مريضة أو عاقرا لكن زوجها لا يريد طلاقها، وهناك زوجات من هذه الفئة يطلبن بأنفسهن من أزواجهن الزواج بأخرى للإنجاب ولإشباع رغباتهم الفطرية لكن القانون التونسي الحالي يمنع ذلك".
وأضاف "كما أن هناك بعض (المتدينين) الميسورين ماديا لا تكفيهم زوجة واحدة ولا يريدون الوقوع في الزنا والحل في إباحة الزواج من ثانية شرط أن يكون ذلك برضا الزوجة الأولى".
وتابع "في تونس لنا تجربة -الصداق القيرواني- الذي يجيز للرجل الزواج من ثانية شرط موافقة كتابية من الزوجة الأولى".

Le Raja pour rêver

Le Raja Casablanca a surpris tout le monde en passant les deux premiers tours de la Coupe du monde des clubs. Les Marocains espèrent un nouvel exploit mercredi face à l'Atlético Mineiro de Ronaldinho (20h30).
Les joueurs du Raja Casablanca célèbrent leur but dans les prolongations face à Monterrey. (Reuters)
Les joueurs du Raja Casablanca célèbrent leur but dans les prolongations face à Monterrey. (Reuters)

Ils ne devraient même pas être là… Invité en tant que champion du pays hôte, le Maroc, le Raja Casablanca était la seule équipe engagée dans la Coupe du monde des clubs à ne pas avoir remporté de compétitions continentales. Et pourtant, après une victoire de justesse en barrage face à Auckland City (2-1), et une nouvelle en quart contre les Mexicains de Monterrey après prolongation (2-1), les Marocains sont présents en demi-finales. Et ne s’y trompent pas. «Nous n'avons rien à perdre, dans la mesure où tout ce que nous avons fait jusque-là est déjà quelque chose d'historique pour le club et pour le football marocain» estime le milieu du Raja, Mohcine Moutouali, surmotivé. «La victoire contre Auckland City a libéré les joueurs et c'est pour ça que nous avons fait un grand match contre Monterrey avec l'appui du public, qui n'a cessé de nous encourager même quand on a pris un but».

40.000 supporters pour encourager «les aigles verts»

«Les supporters n'ont plus l'occasion de vibrer comme ça»C’est l’avantage du Raja : évoluer à domicile. Ils seront encore 40.000 supporters à encourager «les aigles verts», mercredi à Marrakech. Un soutien loué aussi par le gardien Khalid Askri, impressionnant face à Monterrey. «Ça fait très longtemps que ce pays n'a pas obtenu de bons résultats et que les supporters n'ont plus l'occasion de vibrer comme ça. Nous voulons aller en finale. Jouer contre une équipe qui possède Ronaldinho dans ses rangs est un rêve pour nous.» Et vaincre le récent champion de la Copa Libertadores entretiendrait celui de tout un pays.

الترجي الرياضي:ديســـابر يراهـــن علــى أصحــــاب الخبـــرة





رغم الغيابات العديدة التي تشهدها تشكيلة  الترجي في لقاء اليوم   جراء موجة الإصابات التي إجتاحت مؤخرا الحديقة «ب» فإن فريق «الدم والذهب» قادر على التغلب على هذا العائق  وتجاوز عقبة الـ«سي ـ آس ـ  آس» والعودة إلى الصدارة.
سبق للترجي الرياضي أن فاز على النجم الساحلي خلال الموسم الماضي بتشكيلة منقوصة من عدة لاعبين مهمين وهو دليل قاطع على أن الأصفر والأحمر لا يتأثر بالغيابات حتى وإن تعلق الأمر بلاعبين يعدون من ركائز النادي مثل العكايشي ويانيك وبن شريفية أو بلاعبين مهاريين مثل المهذبي ومن هذا المنطلق فإن أبناء المدرب الفرنسي «ديسابر» بوسعهم التفوق على «السي ـ آس ـ آس» في مواجهة اليوم في رادس رغم إحتجاب جميع الأسماء المذكورة عن «الكلاسيكو».
هل يكسب الجويني الرهان؟ 
تألق المهاجم الشاب هيثم الجويني خلال الموسم الماضي حيث سجل ثمانية أهداف في سباق البطولة وذلك قبل أن يعيش فترة فراغ طويلة جراء الإصابات وعدم قدرته على منافسة بقية المهاجمين ومن المنتظر أن يجد الجويني اليوم نفسه أمام فرصة ذهبية لإستعادة ثقة الجماهير الصفراء والحمراء بما أن إحتجاب يانيك والعكايشي عن تركيبة الهجوم سيجبر «ديسابر» على المراهنة عليه ويحمل الجويني على عاتقه مسؤولية فك العقم الهجومي لفريقه الذي صام عن التهديف في الجولة الماضية.
مخلفات «الكتاب الأسود»
لم يتضرر الترجي الرياضي معنويا فحسب من الصفحات السوداء لكتاب رئاسة الجمهورية بل أنه قد يتكبد خسائر مادية جراء عزوف جماهيره عن شراء تذاكر لقاء اليوم حيث تؤكد المعلومات التي تحصلنا عليها أن الإقبال كان محتشما إلى حدود صباح أمس وقد ساد الإعتقاد بأن المخاوف من ردود فعل أحباء الأصفر والأحمر إحتجاجا على ما ورد في كتاب الرئيس هي التي جعلت شقا كبيرا من الأنصار يخيرون عدم الذهاب إلى رادس، كما لا ننسى أن الشروط المشددة التي فرضتها الجهات الأمنية على الدخول إلى الملعب وخاصة منها تلك المتعلقة بالسن (الدخول مسموح لمن سنهم فوق 20 عاما فحسب) ساهمت بدورها في ضعف مبيعات التذاكر.
بن منصور في الموعد والدربالي بين الشك واليقين 
أشرنا في عدد سابق الى أن الإطار الطبي للفريق تمكن من تأهيل الثنائي محمد علي بن منصور وسامح الدربالي على أن يكون القرار النهائي بخصوص تشريكهما في مباراة اليوم بيد المدرب «ديسابر» الذي يبدو أنه ينوي الزج ببن منصور ليكون إلى جانب الذوادي في محور الدفاع لكنه مازال مترددا بخصوص الدربالي خاصة أنه بحوزته أكثر من بديل على مستوى الجهة اليمنى حيث بإمكانه المراهنة على المباركي أو النفزي.
خبرة هؤلاء في الميزان
يأمل «ديسابر» أن يتغلب الفريق على الغيابات إعتمادا على خبرة نوارة وشمام والراقد وأفول وقوة شخصية الدراجي التي برهن عنها في لقاء المتلوي بالإضافة إلى فنيات البلايلي وحنكة الذوادي في الدفاع ومعاضدته للهجوم هذا فضل عن المساندة الكبيرة التي سيجدها النادي من الجمهور وكلها مؤشرات تؤكد قدرة الترجيين على الإطاحة بالنادي الصفاقسي.

جنيّح «يهندس» تعاقد النجم مع لومار:جراية بـ 47 ألف دينار... إقامة فاخرة... ولافاني يقول «لا»



وحصل الفراق بين النجم والفرنسي دنيس لافاني وهو الأمر الذي كان منتظرا منذ مدة لا للنتائج السلبية وتراجع المردود فحسب بل من تكرر غيابات المدرب حتى بعد لفت نظره الى ذلك.
طبيعي جدّا أن لا تبقى الأمور على حالها حيث انتظمت جلسة مساء أول أمس الاثنين مثلما أكد لنا شخصيا رئيس النجم نوقش خلالها الأمر بما يراعي مصلحة الفريق اذ لم يكن غير الانفصال حلا. إذن سيغادر لافاني النجم كما جاء لكن ما هو ثابت وأكيد ان الفشل الذي عرفه النجم منذ أواخر الموسم الماضي أو أزمة النتائج التي عاشها مؤخرا لا يتحمل مسؤوليتها لافاني فحسب فما يعرفه هذا الفريق أعمق بكثير من مجرد خيارات فنية وبشرية جانبت الصواب.
قرار من جانب واحد!!
اختلطت الأوراق بشكل كبير خلال الـ 48 ساعة الماضية فيما يخص وضعية دنيس لافاني في النجم حيث تأكد لدينا أن هذا المدرب سافر منذ عشية الأحد الى فرنسا لزيارة عائلته كالعادة وأنه لم يجلس مع المسؤولين مساء أول أمس مثلما وقع الترويج له وأن قرار الاستغناء عن خدماته تم من جانب واحد وبالتالي فهو آخر من يعلم.
هل تسرعت هيئة شرف الدين؟
من خلال قراءة أولية لمستجدات الساعات الأخيرة يمكن القول أن هيئة رضا شرف الدين التي تعودت على «الفرقعات» الاعلامية من أجل تخدير الجمهور قد شرعت في الاعلان عن جلب روجي لومار قبل الجلوس الى مواطنه دنيس لافاني الذي آثر كالعادة قضاء بداية الاسبوع في بلاده ولما أعلمه أمس احد المسؤولين بقرار إقالته أكد له انه مازال مدرب الفريق وأنه سيشرف اليوم على التمارين استعدادا لمباراة نهاية الاسبوع ضد شبيبة القيروان.
راتب لومار 47 ألف دينار
أكدت لنا مصادر مطلعة ان هيئة النجم ستمكن روجي لومار في صورة التعاقد معه من جراية شهرية لا تقل قعن 47 ألف دينار اي بزيادة قدرها 17 مليون مقارنة بجراية مواطنه لافاني.
... والإقامة بجناح
الى جانب الراتب الشهري المرتفع قياسا بالأزمة المالية التي تشكو منها الجمعية فإن الهيئة تتجه نحو توفير السيارة والإقامة بجناح خاص بأحد النزل الفاخرة بمدينة سوسة وهي إقامة قد تكلف خزينة النجم مبلغا لا يقل عن الـ 60 ألف دينار شهريا.
مصير لومار بأيدي لافاني
بقطع النظر عن النتيجة التي ستفضي اليها جلسة اليوم مع روجي لومار لاتمام التفاوض معه فإنه لا يمكن للهيئة المديرة ان تتعاقد مع هذا المدرب ما لم تمكن دنيس لافاني من جميع مستحقاته المالية والتي تقدر بـ 200 ألف دينار.
جنيّح وراء «الحدث»
من المفروض ان يكون المدرب روجي لومار قد وصل أمس الى مدينة سوسة لاستكمال مباحثاته مع المسؤولين وبالتالي التعاقد مع فريقه الجديد علما أن المدير التنفيذي سافر خصيصا الى فرنسا من أجل جلب هذا المدرب ليكون حسين جنيح ككل مرة وراء «الحدث» بما انه كان وراء انتداب موسى مازو ومن بعده بغداد بونجاح وهذه المرة روجي لومار.
تقديم لقاء الشبيبة
توصل مسؤولو النجم مع نظرائهم في شبيبة القيروان الى اتفاق يقضي بإجراء مباراة فريقهما يوم السبت القادم عوضا عن يوم الأحد.
روجي لومار
النجم مطالب بالتواجد في الصدارة
على غير العادة قبل روجي لومار الادلاء بتصريح مقتضب للصحفيين في مطار تونس قرطاج أكد خلاله أنه سعيد بالعودة إلى تونس التي قضى فيها سابقا 6 سنوات وبالعمل في النجم الساحلي.
لومار أوضح ان النجم الساحلي مثل بقية الفرق الكبيرة مطالب بأن يكون الأول أو الثاني وهذا ما جاء من أجله.

حسين العباسي يوضح:لم نمنح صكا على بياض لأحد





تونس ـ الشروق :
كشف الأمين العام حسين العباسي عن موقف الاتحاد بشكل واضح من حكومة مهدي جمعة المنتظرة مقدما شروط الاتحاد بكل دقة للقبول بالحكومة الجديدة...
«رئيس الحكومة الجديد لن يكون لديه صك على بياض».
هذا ما أكّده صباح أمس حسين العباسي أمام نواب مؤتمر الاتحاد الجهوي للشغل بمنوبة.
وأضاف العباسي «نحن سنختبر استعداد مهدي جمعة لتشكيل الحكومة ومدى التزامه بتطبيق ما جاءت به خارطة الطريق».
وقال «اننا مستعدون لايقاف هذا التمشي إذا أحسسنا بانقلاب أو تخلى على خارطة الطريق».
وأكّد العباسي أن الاتحاد لا ينحاز لأي حزب أو أي طرف ولسنا لعبة في أيدي أي كان ولن نخضع الا لما تم اعتماده في خارطة الطريق.
وقال الأمين العام حسين العباسي إن رئيس الحكومة الجديد سنختبره من خلال تشكيل أعضاء حكومته غير المتحزبين واجراء انتخابات حرة وشفافة واتاحة الفرصة أمام كل الاحزاب...
اقتصاد
ودعا العباسي الحكومة الجديدة الى مباشرة ملفاتها وخاصة الملف الاقتصادي وطالبها بالتصدي لعمليات التهريب والاقتصاد الموازي. كما طالب العباسي حكومة مهدي جمعة بمراجعة مشروع الميزانية.

فرع بنكي بالعاصمة يتلقى مكالمة بوجود "قنبلة"



أكدت الزميلة منى البوعزيزي المتواجدة الآن قرب فرع بنكي بشارع محمد الخامس أن أحد موظفي هذا البنك تلقى صباح اليوم (9.15س) مكالمة من شخص مجهول أكد له فيها وجود "قنبلة" داخل مقر البنك مما جعل الموظفين يهربون إلى الشارع خوفا من حصول مكروه لا قدّر الله.
وأضافت زميلتنا منى البوعزيزي أن المسؤول عن أعوان الحراسة بالبنك أكد لها أن ما وقع هو عملية بيضاء كانت بالتنسيق مع قوات الأمن.
وبحثت "الشروق" أكثر في ما وقع فتبين لها أنه فعلا تلقى أحد الموظفين مكالمة من شخص مجهول أكد له فيه وجود "قنبلة" لكن اتضح فيما بعد أن هذه المعلومات كانت غير صحيحة.

مهدي جمعة: هذه مقاييس اختيار الوزراء... والمشاورات جارية

أكد رئيس الحكومة الجديد مهدي جمعة تمسكه بما افرزه الحوار الوطني من خارطة طريق ,وشدد على ضرورة الالتزام بها ,واشار الى ان مقاييس اختيار وزراء الحكومة الجديدة هي الكفاءة والاستقلالية ,وقال مهدي جمعة على هامش لقائه برئيس المجلس الوطني التاسيسي مصطفى بن جعفر اليوم ان المشاورات لتشكيل الحكومة مازالت جارية.
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger