23‏/07‏/2011

محاكمة أفراد عائلتي الرئيس السابق وزوجته في قضية مطار قرطاج

محاكمة أفراد عائلتي الرئيس السابق وزوجته في قضية مطار قرطاج يوم الثلاثاء 26 جويلية






تونس (وات) - أفاد مصدر قضائي انه سيتم يوم الثلاثاء 26 جويلية 2011 محاكمة عدد من أفراد عائلتي الرئيس السابق وزوجته أمام الدائرة الجناحية الصيفية بالمحكمة الابتدائية بتونس في ما يعرف بقضية مطار قرطاج. 
وأوضح ذات المصدر في بلاغ صادر يوم الجمعة أن هذه القضية تتعلق بعدد من المتهمين منهم 20 شخصا بحالة إيقاف

19‏/07‏/2011

مكاتب تسجيل الناخبين تعمل كامل ايام الاسبوع بما في ذلك يوم الاحد وبمعدل حصتين




تونس (وات) - اصدرت الهيئة المركزية للهيئة العليا المستقلة للانتخابات بلاغا يوم الاثنين دعت فيه عموم المواطنين الى المبادرة بالتوجه الى مكاتب تسجيل الناخبين المركزة بمقرات البلديات والدوائر البلدية ومقرات المعتمديات حيث لا توجد بلديات والمدارس الاعدادية المعلن عنها بعلامات دالة على قبول المواطنين للتسجيل . 
واوضحت في هذا البلاغ ان تسجيل المواطن كناخب هو اجراء ضروري للتاكد من وجود معطياته والتاكد من مطابقتها لوضعيته الحقيقية واختيار مكتب الاقتراع المناسب لمقر اقامته يوم 23 اكتوبر2011 .
وأكدت الهيئة ان المواطن يمكن له ان يتوجه الى اي مكتب تسجيل ناخبين دون تحديد ترابي لاجراء التسجيل او تقيد بالمكتب الواقع بدائرة سكناه. كما تعلم ان مكاتب التسجيل تعمل كامل ايام الاسبوع بما في ذلك يوم الاحد وبمعدل حصتين في اليوم تنتهي الثانية منها فيما بين الساعة السادسة مساء والثامنة مساء حسب خصوصيات كل جهة وحالة الطقس وضرورات النقل والامن.

وذكر البلاغ المواطنين التونسيين بالخارج ان عمليات تسجيلهم كناخبين انطلقت منذ يوم 11 جويلية الجاري بمقرات السفارات والقنصليات كل حسب مقر سكناه الاعتيادي حسبما يفتضيه القانون، مضيفا بما ان العديد منهم موجود حاليا ولمدة محدودة تتطابق مع مدة التسجيل بتونس بمناسبة العطلة الصيفية فقد قررت الهيئة بصفة استثنائية فتح مكاتب تسجيل خاصة بهم تركز بحساب مكتب بكل مقر هيئة فرعية. وسيعلن عن انطلاق عملها حال استكمال الاستعدادات الفنية لتلقي مطالب التسجيل.
واكدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في هذا البلاغ انها تعول على حماس كافة المواطنات والمواطنين للاقبال على القيام باجراءات التسجيل في المكاتب المعدة للغرض والتي تم التاكد من قدرتها على استيعاب كافة الطلبات وفي وقت لا يتجاوز الدقيقتين لكل مواطن.

اصلاح منظومة القضاء العسكري.. حذف الاستثناءات السابقة




القصبة (وات)-استعرض العميد مروان بوقرة مدير القضاء العسكري يوم الاثنين بالقصبة تفاصيل مشروع مرسومين يتعلقان بتنقيح واتمام مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية وبتنظيم القضاء العسكري وضبط النظام الاساسي الخاص بالقضاة العسكريين. 
وبين خلال اللقاء الاعلامي الثامن عشر لخلية الاتصال بالوزارة الاولى أن القضاء العسكري سيعتمد من خلال هذا الاصلاح مبدأ التقاضي على درجتين أمام المحاكم العسكرية بعد أن كان من غير المسموح الالتجاء الى مرحلة الاستئناف ملاحظا انه سيتم بمقتضى ذلك في شهر سبتمبر القادم، احداث محكمة تسمى المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة.
واضاف ان الاصلاحات ستضمن كذلك اقرار القيام بالحق الشخصي للمتضرر في القضية أمام المحاكم العسكرية بما يتيح لعائلات الشهداء طلب التعويض من المحاكم العسكرية بالاضافة الى تكريس مبدأ المساواة أمام أطراف الدعوة الجزائية.

ومن بين هذه الاصلاحات أشار مدير القضاء العسكري أنه بالامكان من خلال مشروع المرسومين توسيع مجال الطعن في قرارات القضاء العسكري، والتمديد في اجال الطعن في التعقيب من 3 أيام الى 10 أيام، والغاء امكانية مشاركة عسكريين من غير القضاة في تشكيل المحكمة العسكرية، اضافة الى اقرار زي قضائي خاص للاستدلال على صفتهم.
وأكد أن حذف جميع الاستثناءات على القضاء العسكري وجعله متطابقا مع القضاء العدلي هو تكريس للمعايير الدولية في المساواة بين جميع أطراف الدعوة القضائية.

الكاف: مشاريع فلاحية وصناعية كبرى منتظرة في سنة 2012




الكاف (وات) - ينتظر أن تشهد ولاية الكاف خلال سنة 2012 انطلاق انجاز سلسلة من المشاريع الفلاحية والصناعية التي من شأنها أن تسهم في دعم النشاط الاقتصادي وخلق عدد هام من مواطن الشغل بالجهة.
وفي مقدمة هذه المشاريع المزمع انجازها مع بداية السنة المقبلة مشروع تهيئة المنطقة السقوية حول سد وادي شواط الذي يتطلب انجازه استثمارات جملية تقدر 104 ملايين دينار ويرتكز على عنصرين يهم الأول انجاز السد والثاني تهيئة منطقة سقوية من حوله على مساحة 3100 هك في مرحلة أولى لتتجاوز فيما بعد 8 الاف هك. أما في المجال الصناعي فان الاهتمام سيتجه إلى المشاريع التي أقرتها الحكومة المؤقتة ومنها بالأساس إحداث منطقة للتبادل الحر بساقية سيدي يوسف ونواة لها في مدينة قلعة سنان وإحداث المركب الصناعي الذي سيوفر 400 موطن شغل خلال الفترة 2012-2014 إضافة إلى تركيز بعض المشاريع الخاصة المزمع انجازها بالجهة.

إخلاء مخيم اللاجئين الليبيين برمادة بسبب شدة حرارة الطقس




تطاوين (وات)- تقرر اخلاء مخيم اللاجئين الليبيين بمدينة رمادة من ولاية تطاوين الذي يأوي حوالي ألف شخص أغلبهم من النساء والاطفال والشيوخ وذلك بسبب الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة داخل الخيام البلاستيكية.
وأفاد لسعد الصويعي رئيس جمعية "تعاون" المكلفة من قبل المنظمات الدولية بإدارة شؤون هذا المخيم لمراسل (وات) بجهة تطاوين أنه سيتم ايواء 70 عائلة داخل قاعات المدرسة الاعدادية "ام صويغ" والمعهد الثانوي بمدينة رمادة التي انطلقت منذ فترة عمليات تهيئتها وتجهيزها بالمكيفات.
وأضاف أنه يتم أيضا تركيز التجهيزات الخاصة بالطبخ حتى تتمكن كل عائلة من اعداد أكلاتها بنفسها بدل الاعداد الجماعي الذي كان معتمدا في المخيم.
وأشار الى أنه تم نقل 25 عائلة ليبية حتى الآن الى جزيرة جربة مبينا أن عمليات ترحيل العائلات الليبية متواصلة حتى يتم اخلاء المخيم تماما في هذه الفترة التي تشتد فيها درجات الحرارة.

ومن جهة أخرى أكد الصويعي استعداد جمعية "تعاون"، بمعية الأطراف المعنية، لمساعدة عدد من العائلات الليبية اصيلة الزنتان التي تفكر في العودة الى مدينتها مذكرا بالجهود المبذولة من أجل فتح مركز اغاثة لفائدتهم بهذه المدينة الليبية.

نابل : وقف انتشار حريق غابة دار شيشو /حمام الغزاز/ وخطوات هامة للسيطرة عليه




نابل (وات) * توصلت الفرق المشتركة للحماية المدنية والجيش الوطني واعوان الغابات واعوان وزارة التجهيز التي وفرت الكاسحات لتوسيع الممرات الترابية الى "وقف انتشار حريق غابة دار شيشو نحو مساحات اضافية" حسب ما اكدته مصادر مطلعة بحمام الاغزاز لوكالة تونس افريقيا للانباء يوم الاثنين. 
واشار نفس المصادر الى "انه وان لم تتم بعد السيطرة كليا على الحريق الذي بلغ يومه الخامس فان وقف انتشاره يعد مؤشرا هاما في اتجاه اخماده بصفة كلية".

وتركزت الجهود المشتركة التي بذلت اليوم على منع انتشار الحريق الى المناطق السكنية المجاورة ونحو بقية الغابة من خلال طلعات مكثفة للمروحيات وتدخل ميداني محكم بين مختلف المصالح التي حرصت على تامين محيط الحريق وحصره في منطقة محددة.
واضاف المصدر انه "ولئن ساهمت الرياح خلال الايام الاولى في تسريع انتشار الحريق نحو مساحات غابية جديدة من اشجار الصنوبر قدرت مساحتها الجملية ب200 هكتار فان تغير اتجاهها اليوم خفف من خطورة الحريق لتتجه النيران نحو مساحات اقل خطورة باعتبار قلة الاشجار فيها". ولم تتمكن المصادر من تحديد مدة زمنية معينة لاخماد الحريق واكتفت بالتاكيد على ان "التدخلات المشتركة بدات بعد تؤتي اكلها".
وقد كان تقدم عمليات اطفاء الحريق الذي اندلع منذ يوم الخميس الفارط محل متابعة مستمرة من قبل وزيري الفلاحة والتجهيز وكاتب الدولة المكلف بالبيئة بالاضافة الى السلط الجهوية والمحلية.
وتتواصل من جهة اخرى الابحاث من اجل ايقاف المشتبه فيهم في اضرام الحريق خاصة وان اراء عدد من شهود العيان قد اكدت ان الحريق هو "بفعل فاعل".

برلسكونى يفشل فى محاولته سحب قضية روبى من محكمة ميلانو



رفض قضاة محكمة ميلانو الطلب الذى قدمه محامو رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكونى بنقل قضية روبى جيت، المتهم فيها بالتحريض على دعارة القصر واستغلال منصبه، من محكمة ميلانو إلى محكمة "مونزا"، وأوضح قضاة محكمة ميلانو أن القضية ما زالت قائمة ولكن تم تأجيلها إلى 3 أكتوبر القادم.

وأشارت قناة آر تى فى الأسبانية إلى أن برلسكونى متهم فى هذه القضية بسوء استغلال سلطته والتحريض على الدعارة، ويعتبر قضاة محكمة ميلانو أن هذه تعتبر جريمة كبيرة وخاصة لأنه استغل سلطته وقام بمكالمة هاتفية، وقال للشرطة إن روبى تلك الفتاة المغربية التى اعتقلوها بسبب السرقة إحدى أقارب الرئيس المصرى السابق محمد حسنى مبارك، مما أدى إلى الإفراج عنها، ولكن وفقا لمحاميه فقد قال برلسكونى هذا حتى لا يتعرض لأزمة دبلوماسية مع مصر.

وأوضحت القناة إن برلسكونى أيضا لم يحضر جلسة الاستماع الخاصة بقضية روبى وأيضا لم يحضر جلسة قضية ميلز التى كانت فى صباح اليوم.

وأوضح أحد المحامين الذين يدافعون عن برلسكونى بيرو لونجو أن " برلسكونى اليوم كان مشغولا للغاية، حيث كان لديه اجتماع مع الرئيس الإيطالى جورجيو نابوليتانو للاتفاق على خطة التسوية".

الإفراج عن 4 موقوفين في أحداث "القصبة 3 "




علمت "التونسية" أنه في دفعة أولى أحال اليوم أعوان الأمن بمنطقة الأمن الوطني بسيدي البشير 4 أنفار تورطوا في أحداث القصبة 3 من أجل الشروع في القيام بمسيرة دون ترخيص قانوني والإضرار بأملاك الغير وذلك بجهة باب الجديد على خلفية أحداث يوم الجمعة الفارط بمناسبة اعتصام القصبة 3 الذي لم يقع وقد قضت النيابة العمومية بالإفراج عنهم مؤقتا في انتظار استكمال الأبحاث من قبل باحث البداية والاستماع إلى المتضررين في هذه القضية

اعتصام "القصبة3" عملية مدبرة تسفر عن اصابات خطيرة في صفوف رجال الأمن



أكد السيد "هشام المؤدب" المكلف بالاعلام بوزارة الداخلية أن حق التظاهر والتعبير السلمي لا تمنعه وزارة الداخلية ولكنها تتصدى إلى العنف و إلى كل ما يمكن أن يزعج راحة المواطن
مؤكدا أنها ستلتزم مع الحكومة التي سيفرزها الاستحقاق الانتخابي على غرار الحكومة المؤقتة . و أشار إلى أن وزارة الداخلية ستعمل في المستقبل على برمجة لقاءات مع بعض الدول الأجنبية لاكتساب الخبرة الكافية في مجال التعامل مع المظاهرات معتبرا أن الأمن الوطني ليست لديه خبرة كافية في معالجة هذه الوضعيات بطرق سلمية. ودعا من جانب اخر الأحزاب السياسية إلى عدم استغلال الطريق العام لتصفية حسابات أو الحصول على مكاسب سياسية مؤكدا أنه لا يريد أن يتهم أي تيار سياسي . واعتبر أن الدعوة إلى اعتصام القصبة 3 عملية مدبرة انطلقت بعد صلاة الجمعة في عدة مناطق بتونس العاصمة وبعض الجهات الداخلية و تزامنت في نفس الوقت وبين أن هناك أضرارا بشرية و مادية منها إصابة 6 من أعوان الأمن الوطني بجروح بليغة أربعة منهم في الإنعاش إضافة إلى حرق وإتلاف عدة مؤسسات تجارية وإدارية وأمنية. وقد طالب بعض الصحفيين بتوضيح حول تعمد رجال الأمن مضايقتهم والاعتداء عليهم في اعتصام القصبة 3 فأكد من جانبه أنه يجب على الصحفيين ارتداء ما يميزهم تفاديا لذلك في المستقبل . وفي نفس السياق تم توزيع ملف يحوي صورا فوتوغرافية بين من خلالها أن بعض الصحفيين كانوا في المكان الخطأ ولا يوجد ما يدل على أنهم صحافيون إلى جانب صور لرجال الأمن تؤكد حجم الإصابات البليغة التي تعرضوا إليها . و أعلن العميد "مروان بوقرة" الوكيل العام مدير القضاء العسكري أن السيد وزير الدفاع الوطني أصدر عدة قرارات تتعلق بالقضاء العسكري منها إقرار مبدأ التقاضي على درجتين أمام المحكمة العسكرية وذلك تكريسا للمعايير الدولية قصد ضمان المحاكمة العادلة وهو ما يعني أن المحاكمة أصبحت تمر بثلاث مراحل وهي الابتدائي فالاستئنافي ثم التعقيبي بعد أن كانت الأحكام العسكرية نهائية و لا يمكن الطعن فيها إلا من خلال التعقيب المدني. وفي هذا السياق من المنتظر إرساء محكمة استئناف عسكرية بداية من شهر سبتمبر المقبل مقرها تونس العاصمة تحت اسم المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة. و أفاد من جهة أخرى أنه تقرر توسيع مجال الطعن في قرار قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية وإلغاء إمكانية مشاركة عسكريين من غير القضاة في تشكيل المحكمة العسكرية إضافة إلى إقرار الأمر بالتتبع. و أكد أن انتداب القضاة العسكريين سيتم عبر مناظرة بعد تخرجهم من المعهد الأعلى للقضاء ليكون لهم تكوين قضائي عسكري أساسي . هذا وسيكون للقضاة العسكريين لباس خاص بهم. وأضاف أن عدد القضايا العسكرية قد ارتفع إلى 304 قضايا بعد أن كان 182 قضية تتعلق بالأحداث الأخيرة التي عرفتها البلاد . و قد طلبت "التونسية" توضيحا من السيد "مروان بوقرة" حول وفاة طفل يبلغ من العمر 14 سنة بسيدي بوزيد فأكد لنا أن هذا الموضوع يتابعه قاضي التحقيق وفي غضون أسابيع سيقع توضيح ذلك مؤكدا أنه ليست لديه معطيات كافية. ومد السيد "نبيل بن صالح" مدير ديوان وزير الصحة العمومية الحضور بآخر إحصائيات المجال الصحي وخصوصا ما يتعلق التي تتعلق بوضع اللاجئين بجنوب تونس في ظل أزمة ليبيا إذ تم تسجيل 5400 مريض و40 حالة وفاة و 190 جريحا و282 ولادة و39 حالة إصابة بالسل و28 إصابة بالسيدا مشيرا أن التعامل مع هذه الحالات كان دون إقصاء أو تهميش. هذا وعملت وزارة الصحة على الزيادة في عدد سيارات الإسعاف اذ توجد حاليا 27 سيارة إسعاف 20 منها مجهزة اضافة الى الدعم عن طريق الأدوية والاجهزة و الاطارات الطبية وشبه الطبية . وأضاف ان هناك تعاونا كبيرا بين وزارة الصحة العمومية و وزارة الداخلية لإنجاح العطلة الآمنة عبر تركيز عدة سيارات اسعاف في المناطق السوداء و الشواطئ تفاديا لأي حوادث أليمة.

مصدر رسمي من وزارة المالية : لم "نرهن" البلاد بالقروض ... و اقتصادنا لم يتوقف



أكد السيد جمال بلحاج رئيس ديوان وزير المالية خلال دورة تدريبية التأمت اليوم بأحد النزل بالعاصمة حول "دور الإعلام في إدارة الأزمات وفن معالجتها"
أن بلادنا لم تتوقف بمفعول الأزمة الاقتصادية الحادة يوما ولم تأخذ أي مليم من القروض المطروحة علينا من مجموعة الثماني أي مجموعة الدول العملاقة اقتصاديا على المستوى العالمي وهو ما يبعث على التفاؤل حول المستقبل الاقتصادي للبلاد رغم اختناقه ما بعد ثورة 14 جانفي وأوضح في هذا المجال أن تسعمائة مليون دينار تم استخلاصها في أفريل المنقضي وهي قرض رقاعي خارجي كما أن الحكومة المؤقتة تتولى خلاص ما قيمته أربعمائة مليون دينار كأجور شهرية وفي هذا الصدد فإن الخروج من الأزمة المالية يتمثل في حلين الأول استرجاع 80 بالمائة من مداخيل الجباية والحل الثاني الاستناد إلى قروض أجنبية سواء ببعث مشاريع أجنبية استثمارية في تونس أو بالحصول على قروض مالية وفي هذا السياق قال إن مجموعة الثماني اقترحت على بلادنا ما قيمته 25 مليار دولار لكن إلى الآن لم تتحصل بلادنا على مليم واحد وهذا المبلغ سيتم تسخيره لصالح التنمية الاقتصادية في الجهات وما يزال التفاوض في شأنه متواصلا .

وردا على ما قاله رئيس ديوان وزير المالية، أوضح السيد خميس الكريمي (أستاذ وخبير اقتصادي) أن مجموعة الثماني ليست بريئة حتى نثق فيها كل الثقة لإخراجنا من الأزمة الاقتصادية بل إن 25 مليارا تعني أن أجيالا سوف يتم رهنها مستقبلا ذلك انه على كل تونسي أن يدفع مائة دينار كفائض وهو ما يعني أن مخلفات هذا القرض العملاق ستساهم في توريط كل مواطن تونسي بمليون ومائتي دينار في العام وهو ما يدعو إلى إعادة النظر في مديونيتنا .
وقد بدا التشنج واضحا على السيد جمال بلحاج إذ أربكته أسئلة الصحافيين والتي كانت في مجملها منتقدة بشدة لمسألة إغراق بلادنا في الديون ورهن الأجيال القادمة .

"الجميع مطالب بالمساهمة في بناء تونس الجديدة بعيدا عن المحاصصة السياسية"




المنستير (وات) - أوضح عضو المكتب السياسي لحركة النهضة عبد الفتاح مورو أن أهم رهان تواجهه تونس حاليا هو ارساء حوار وطني بناء بين جميع أفراد المجتمع يسهم في بناء أفضل مستقبل للبلاد بعيدا عن المحاصصة السياسية الضيقة.
وأكد خلال اجتماع ثقافي نظمه المكتب المحلي للحركة بالمنستير يوم الاحد ، على "ضرورة مساهمة الجميع في تنمية البلاد وحمايتها من المتربصين بها والراغبين في الزج بها في اتون صراعات حزبية وايديولوجية لا طائل من ورائها".

ومن جهته دعا عضو المكتب التنفيذي لحركة النهضة سمير ديلو إلى "الحوار والتصالح بين جميع الأطياف السياسية في تونس ونبذ استعمال الإرهاب الفكري وممارسة الديكتاتورية".
وتجدر الإشارة إلى أنٌ مجموعة من مواطني مدينة المنستير عبرت عن رفضها تنظيم هذا الاجتماع بمدينتهم معتبرة وفق ما أكدته لمراسلة /وات/ بالجهة //ماسيكون لزيارة رموز النهضة إلى جهتهم من أثار سلبية على القطاع السياحي بها//.
وقد هتف المعارضون للاجتماع خلال كامل سير أطوار التظاهرة بشعارات مناهضة للحركة منها "إرحلوا ..إرحلوا " متغنين بالنشيد الوطني .كما عمدوا إلى رشق المشاركين في التظاهرة بالبيض.

17‏/07‏/2011

القضاء يفتح ملف شركة "اتصالات تونس".. "أحمد محجوب" و "منتصر وايلي""سهى عرفات" على ذمة



علمت "التونسية" أنه في إطار التحقيق في التجاوزات في شركة اتصالات تونس قد أصدرت السلطات التونسية بطاقتي تحجير سفر خارج تراب الجمهورية في حق كل من "أحمد محجوب" و "منتصر وايلي" و هما من بين المديرين العامين السابقين لاتصالات تونس على خلفية قضية تحقيقية نشرت ضدهما و تعهد بها أحد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس من أجل استغلال شبه موظف لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره أو الإضرار بالإدارة. و يشمل التحقيق في هذه القضية المتعلقة بشركة "Bienvu" الاشهارية و المدرسة الدولية بقرطاج، "سهى الطويل" زوجة الزعيم الفلسطيني الراحل "ياسر عرفات" وكل من "مراد المهدوي" و أسماء محجوب" من أصهار الرئيس المخلوع...

النيابة العمومية ترفض الإفراج عن المقاول "خالد القبي"



علمت "التونسية" أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قررت رفض مطلب الإفراج في حق مقاول الأشغال "خالد القبي" المتهم في قضية تحويل أراض فلاحية إلى منشآت عمرانية و سكنية و من أجل استغلال فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره و كان قاضي التحقيق الثامن قد اقر مبدا الافراج عن "القبي" بعد مطلب السراح المقدم من هيئة الدفاع عن "خالد القبي" مقابل كفالة مالية تفوق 12 مليارا(من العقارات) غير ان النيابة العمومية استأنفت ذلك القرار و على هذا الأساس يبقى موقوفا بسجن إيقافه إلى حين فك دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس في مطلب سراح أواخر الأسبوع المقبل. 
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger