16‏/07‏/2011

هزيمة مدوّية للتجمعيين والمناشدين في جامعات منوبة وتونس والمنار




علمت "التونسية" أن إنتخابات مجلس جامعة منوبة شهدت هزيمة مدوية للجامعيين القريبين من التجمع وبعض المناشدين وأكدت مصادرنا أن القائمة النقابية هي التي فازت بأغلبية المقاعد كما شهدت إنتخابات جامعتي تونس والمنار نفس الأمر حيث سقطت عديد الأسماء التي كانت قريبة من التجمع من بينها "محمد ليمام" رئيس ديوان سابق للصادق القربي وزير التربية الاسبق.
وتكمن أهمية هذه الإنتخابات في تأثيرها على إنتخاب رؤساء الجامعات الذين سيتم إنتخابهم بين يومي 18 و22 جويلية الجاري.

الصين تقوم بتجربة غواصة لعمق 5 آلاف متر تحت سطح البحر



أعلنت الصين أن السفينة التى تحمل الغواصة الصينية (جياولونغ)، المصممة للغوص فى المياه العميقة، وصلت إلى شمال غربى المحيط الهادى بعد ظهر اليوم السبت، لتقوم بالتجربة الأولى لها للغوص على عمق خمسة آلاف متر تحت سطح البحر.


وقال شو تشى نان كبير مصممى الغواصة الصينية "إن هذه الغواصة المأهولة تعد الأولى فى العالم المصممة للغوص على عمق سبعة آلاف متر تحت سطح البحر".

من جانبه، قال جين جيان تساى نائب مدير فريق برنامج اختبارات الغوص التابع للغواصة الصينية، "إنه خلال عملية الغوص ستقوم الغواصة (جياولونغ) باختبارات لعمليات عديدة من بينها التقاط صور ثابتة وفيديو ومسح قاع البحر وأخذ عينات من أرضية المحيط.

إصابة برلسكونى بعد سقوطه فى "الحمام"



تعرض رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلسكونى لإصابة فى الرأس بعد سقوطه فى الحمام، مما أدى إلى وجود بعض الآلام فى الرقبة والفك .

وقال طبيبه الشخصى البيرتو ثانجريو إن "برلسكونى أصيب فى رأسه وفكه ورقبته، وعلى الرغم من أنه متعب من أثار السقوط إلا أنه بحالة جيدة، مضيفا أن تم إجراء فحوصات للإطمئنان على برلسكونى.

ووفقا لموقع تيرا الأسبانى فإن برلسكونى يعانى من كدمات فى الرقبة ولكنه على ما يرام، وأنه غادر المستشفى بعد نصف ساعة من إجراء الفحوصات وذهب للتنزه، وأنه سيخضع لعلاج بسيط.


وكانت صحيفة لاريبوبليكا الإيطالية قد نشرت صورة لبرلسكونى وكان وجه منتفخاَ قليلاً.

"فعل إجرامي متعمد" وراء حريق غابة دار شيشو (سكان)


 
تونس (وات)- أفاد شهود عيان أن الحريق الذي أتى يوم الجمعة على 100 هكتار من أشجار الصنوبر والكالاتوس في غابة "دار شيشو" بمعتمدية حمام الغزاز (ولاية نابل) "حصل بفعل إجرامي متعمد". 
ونقل بيان صحفي أصدرته يوم السبت وزارة الفلاحة والبيئة عن متساكني هذه المنطقة الغابية انهم شاهدوا دراجة نارية "مشبوهة" تتنقل عبر مسالك الغابة وأن "بؤر النيران" كانت تندلع في الأمكنة التي تمر منها الدراجة.
وأفاد السكان أن النيران نشبت في "مناطق متفرقة ومتباعدة" داخل الغابة وأنه "تكرر ظهور اللهب كلما نجحت جهود فرق الاطفاء فى القضاء على الحريق".

وفتحت السلطات تحقيقا أمنيا للكشف عن هوية الجناة وتتبعهم قانونيا. وكان الحريق اندلع مساء الخميس على مساحة 6 هكتارات قبل أن تتسع رقعته يوم الجمعة الى 100 هكتار.
واستمرت عمليات اطفاء الحريق إلى وقت متأخر من ليلة الجمعة لتنتهي باخماد الحريق بالكامل.
وتحول محمد مختار الجلالى وزير الفلاحة والبيئة مساء أمس الجمعة إلى منطقة دار شيشو حيث عاين عمليات الاطفاء التي شارك فيها أعوان الغابات والحماية المدنية مدعومين بطائرات وتحادث مع متساكنى الغابة وخاصة احد الفلاحين الذى تعرضت مزرعته ومنزله الى أضرار جراء الحريق.
وأوصى الوزير بضرورة تضافر جهود حراس الغابات ومتساكنيها لضمان اليقظة وللتحسب من مسببات الحرائق طيلة فصل الصيف.

يذكر أن الفصل 307 من المجلة الجزائية التونسية يعاقب بسجن "من أوقد النار مباشرة أو تعريضا" في محصول زراعي لمدة 12 سنة. ووفق نفس الفصل "يكون العقاب الاعدام إن نتج عن الحريق موت" إنسان.

نشوب حريق هائل في غابات ولاية نابل يمتد إلى العديد من المناطق




علمت "التونسية " ان حريقا قد شب في" ولاية نابل" عشية الخميس الفارط شمل العديد من المناطق "كغابة واد القصب" و" كركوان" و "حمام الغزاز" و هو متواصل الى حدود الساعة رغم محاولات حثيثة من الحماية المدنية و إدارة الغابات للحد من انتشاره..
و لدى اتصالنا بممثل فرع الحماية المدنية بنابل رفض في البداية مدنا بالمعلومات بحجة انه مشغول جدا.. ليتراجع بعد ذلك ويؤكد لنا صحة الخبر.. على اثر ذلك أجرينا اتصال مع فرع الحماية المدنية "بقليبية "الذي أكد لنا صحة الخبر مفيدا ان الحريق حصل بفعل فاعل حسب أهالي المنطقة.. مما سبب خسائر مادية كبيرة لكن والحمد لله لم نسجل اية خسائر بشرية..

توفيق بودربالة "لا وجود لقناصة رغم تسجيل حالات وفاة خلال الثورة بفعل عمليات قنص"




تونس (وات) - نفى رئيس اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق حول التجاوزات والانتهاكات المسجلة خلال الفترة الممتدة من 17 ديسمبر 2010 إلى حين زوال موجبها، توفيق بودربالة وجود قناصة خلال الأحداث التي شهدتها البلاد إبان ثورة 14 جانفي وفق شهادات مسؤولين أمنيين سابقين هم حاليا بحالة إيقاف.
وأضاف بودربالة خلال ندوة صحفية عقدها يوم الجمعة بمقر اللجنة بالعاصمة أن الأطراف الأمنية التي تم الاستماع إليها من قبل اللجنة نفت لجوءها إلى مثل هؤلاء المختصين خلال المواجهات التي حصلت مع المحتجين في مختلف جهات البلاد، كما فندت وجود جهاز خاص بهؤلاء الأعوان صلب وزارة الداخلية.
وأكد انه رغم كل هذه الوقائع لاحظت اللجنة من خلال التحقيقات وجود تضارب بين أقوال المتضررين وإفادات شهود العيان الذين تم الاستماع إليهم حول تحديد هوية القناصة بما حال دون التعرف إلى حد الآن على هؤلاء الأشخاص بصفة قطعية.

كما أشار رئيس اللجنة إلى انه تم الكشف عن عدة مؤشرات تدل بشكل قاطع على أن عديد الضحايا تم قتلهم أو إصابتهم من قبل عناصر يتمتعون بقدرة عالية على إطلاق النار عن بعد " بما يؤكد أن عمليات قنص قد تمت " مبرزا ما يستوجبه ذلك من مزيد البحث والتحري" ونافيا ما تناقله الشارع التونسي بخصوص استعانة النظام السابق بقناصة قدموا من الخارج لتنفيذ عمليات قنص بالتراب الوطني".
وأضاف أنه تم إيقاف العديد من المظنون فيهم ممن اشتبه في تورطهم في المواجهات التي شهدتها بعض الجهات وعدد من كبار المسؤولين السابقين بوزارة الداخلية وأعضاء الديوان السياسي للتجمع الدستوري الديمقراطي المنحل اللذين يبلغ عددهم 18 مسؤولا.
وأضاف انه وقع أيضا الاستماع إلى شهاداتهم وضبط قائمة في عدد من الأسماء ممن طالتهم الشبهة حول نفس القضية منهم من هو في حالة سراح على غرار الوزير الأول السابق محمد الغنوشي ووزير الدفاع السابق رضا قريرة ومنهم من لم يتمكن قضاة التحقيق من تنفيذ بطاقات الجلب التي اصدروها في حقهم.
وبشأن ملف الضحايا من أعوان الأمن، أوضح توفيق بودربالة أن اللجنة اولت اهتماما بالمتضررين من أعوان الأمن الداخلي والجيش البالغ عددهم 39 حالة وفاة و40 جريحا فضلا عن الأعوان ال 14 الموقوفين على خلفية قضية الوردانين حيث تم الاستماع إلى شهاداتهم واستقبال عائلاتهم التي تلقت مساعدات اجتماعية.
وفي ما يتعلق بقضايا التعذيب، أشار رئيس اللجنة إلى أنه تمت إحالة 17 ملفا على وكلاء الجمهورية للنظر فيها منها ثلاث حالات تهم محامين تعرضوا للتعذيب في الثورة فيما تشكلت لجنة فرعية مكلفة بمتابعة ملف السجون صلب اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق للكشف عما سجل من تجاوزات بهذه المؤسسات عقب الثورة.
وكشف بودربالة أنه حصلت أيضا تجاوزات في مسألة التعويضات التي منحت لعائلات شهداء وجرحى الثورة لاختلاف المعايير المتبعة في إسناد التسبقات بين الجهات مؤكدا انه سيتم العمل على عدم تكرارها لاحقا.
وحضرت أحداث المتلوي بقوة في أشغال الندوة الصحفية حيث أكد بودربالة خطورة الوضع بالجهة التي " تبقى قابلة للانفجار في أي لحظة" بما سيتوجب من وجهة نظره تحركا من قبل الحكومة ومختلف القوى الفاعلة وخصوصا مكونات المجتمع المدني والأحزاب السياسية لتحقيق المصالحة بين الأطراف المتنازعة والسعي إلى تهدئة الخواطر. واقترح للغرض عقد ندوة في مدينة المتلوي يكون هدفها تحقيق المصالحة بالجهة.
كما اعتبر أن تجربة اللجنة يمكن أن تكون منطلقا هاما لبعث لجنة وطنية للحقيقة " تسهر على التحقيق في مختلف الانتهاكات التي حصلت في تونس منذ الاستقلال حماية للذاكرة الوطنية."
وجدير بالذكر أن اللجنة الوطنية لاستقصاء الحقائق وبعد قيامها ب44 زيارة لمختلف جهات البلاد تولت النظر في 1965 ملف منهم 238 ملفا يهم تسجيل حالات وفاة جدت خلال الثورة منها 33 حالة تمت بالسجون التونسية و1380 حالة تعرض أصحابها للجرح و347 حالة تخريب لأملاك خاصة فيما تعهدت المحاكم التونسية بفتح 193 قضية جنائية وجناحية متصلة بهذه الملفات.

الإربعاء القادم المصادقة على مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية

أوضح السيد مصطفى التليلي رئيس اللجنة المصغرة المنبثقة عن الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة المكلفة بالفصل 15 من المرسوم الانتخابي للمجلس التأسيسي أنه سيتم الأربعاء القادم عرض التقرير النهائي للجنة حول الممنوعين من المسؤولين التجمعيين والمناشدين الترشح للانتخابات القادمة .
كما سيتم المصادقة على المرسوم المتعلق بتنظيم الأحزاب السياسية بالإضافة إلى مواصلة مناقشة مشروع المرسوم المتعلق بتنظيم الجمعيات والشروع في مناقشة المرسوم المتعلق بالإعلام والصحافة والاتصال .
ومن غير المستبعد أن تستضيف الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة السادة عبد الفتاح عمر وتوفيق بودربالة رئيسي لجنتي تقصي الحقائق والفساد والرشوة .بالإضافة إلى السيد كمال الجندوبي رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات . 

15‏/07‏/2011

جمعة العودة


الشيخ كشك يحطّم الإلحاد في دقيقتين


كلام من الذهب للشيخ عبد الفتاح مورو


كلمة الرئيس المخلوع بن علي قبيّل اعتصام القصبة 3


تفاعلا مع الثورة ومشاغل الشباب رؤوس أموال عربية وإسلامية عملاقة تعود إلى تونس

" رجال الأعمال ومسؤولو المصارف العمومية العربية والإسلامية عامة والخليجية خاصة قادمون، وهم مستعدون للعودة الى الاستثمار بقوة في تونس ما بعد انجازها ثورتها الشعبية الطموحة تفاعلا مع مبادئ هذه الثورة المباركة ومع مشاغل شباب تونس ومشاكلهم ومن بينها البطالة والبحث عن تمويلات للمؤسسات الصغرى والمتوسطة. لقد كانت تونس دوما قبلة العرب وبعد حوالي عقدين من تعثر نسبي للاستثمارات والشراكة الاقتصادية مع تونس جاء كبارالمصارف العربية والاسلامية وشركاؤهم الأوربيون والأجانب دعما لاقتصاد تونس وللمساهمة في معالجة مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية".

هذا ما صرح به للصباح الدكتورعز الدين خوجة الأمين العام للمجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الاسلامية الذي يرأس مجلس ادارته الشيخ صالح كامل احد ابرز كبار المستثمرين العرب والسعوديين في تونس منذ 30 عاما والذي شهدت بعض مشاريعه الاستثمارية صعوبات خلال العقدين الماضيين... مما اثر سلبا على مسار جلب مزيد من المستثمرين من الدول العربية والاسلامية والمسؤولين عن البنوك والمصارف العربية والاسلامية العالمية مثل البنك الاسلامي للتنمية بجدة الذي سيحل بدوره بتونس للمشاركة في الملتقى المغاربي الاول للمالية الاسلامية.وسيفتتح هذا الملتقى اليوم من قبل وزيرالمالية في الحكومة المؤقتة والخبيرالبنكي والمالي الدولي جلول عياد بحضورعدنان احمد يوسف رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية والحبيب الكشوالمدير العام للمؤسسة التونسية المشاركة في تنظيم الحدث وكفاءات مالية وعلمية عالمية.
محادثات مع محافظ البنكي المركزي والحكومة

وردا على سؤال وجهته له الصباح اورد السيد عدنان يوسف رئيس مجلس ادارة اتحاد المصارف العربية انه على هامش الملتقى المغاربي العربي الاسلامي الذي ينظم اليوم وغدا بقمرت تجري محادثات تونسية خليجية لتفعيل الاستثمارات العربية والاسلامية في تونس الجديدة. وقد التقى بمحافظ البنك المركزي التونسي مصطفى كمال النابلي ووزير المالية جلول عياد لبحث "مقترحات لتطوير التشريعات والقوانين وظروف عمل المستثمرين العرب والمصارف العربية والاسلامية والبنوك غير التقليدية بتونس."
في هذا السياق اورد محفوظ الباروني الخبير البنكي الدولي والمسؤول في مؤسسة " البركة " مع الشيخ صالح كامل منذ الثمانينات انه " اذا كان الشيخ صالح كامل وحده اقام في عامين فقط (ما بين 1981و1983 ) 6 مشاريع عملاقة في تونس من بينها مشروع البحيرة فان المصارف العربية والاسلامية ومؤسسات الاستثمار في الدول الشقيقة وخاصة منها الخلجية يمكنها ان تجلب لتونس في اقرب وقت مشاريع بالجملة للشراكة واستثمارات تفوق قيمتها المليارونصف دولار"دعما للمؤسسات الصغرى والمتوسطة وجهود مكافحة البطالة في تونس".

العراقيل القانونية والادارية

وقد اكد نفس السيناريو عز الدين خوجة لكنه سجل ان تونس وبقية الدول المغاربية التي تريد جلب المستثمرين الخليجيين والمصارف الاسلامية (من تركيا وماليزيا الى الخليج واوربا ) ان تصدر قانونا وضاحا خاصا بعمل البنوك والمصارف الإسلامية لانه ولى عهد"الانتظار".. وترقب موافقة الحكومات التقليدية على كل مشروع بنك إسلامي وعربي على حدة.. وفي العالم اليوم 25 دولة من بينها دول اوربية عملاقة مثل بريطانيا حررت بوضوح إنشاء المصارف غير التقليدية والمشاريع التابعة التي تمولها البنوك الإسلامية ".واوضح السيد عدنان يوسف الذي ترأس لمدة 6 اعوام البنك الاسلامي البريطاني واسس البنك الإسلامي الاوربي ان نقص العراقيل والتعقيدات سهل عملية ضخ الاموال لتك البنوك ونجاح استثماراتها وتمنى ان تتحول تونس ما بعد الثورة الى قطب مالي اقليمي ودولي يستقطب رؤوس اموال الدول العربية والاسلامية".

مراجعة المنوال التنموي الفاشل

واذ سجل ممثل اتحاد المصارف العربية انه " لم تبادر اي مؤسسة مالية ومصرفية عربية واسلامية قطع تعهداتها المالية مع تونس خلال الازمة فان فرص ترفيع الاستثمارفي تونس كثيرة جدا اليوم." هذا التقييم سانده الحبيب كشو المدير العام لمؤسسة الاستشارات والتدريب والخدمات المالية الاسلامية بتونس والقيادي في جميعة الصداقة التونسية القطرية الذي اعتبر ان من بين الاولويات في تونس ما بعد الثورة اعادة النظر في المنوال التنموي الفاشل اوالذي ابرز حدوده في مجال تحسين نسب النمو وفرص التشغيل والاستثمار والتمويل بحكم رهانه على قنوات التمويل التقليدية وعلى الهيكلة القديمة للشراكة مع الاتحاد الاوربي مقابل نقص فادح في استغلال فرص التمويل والاستثمار والشراكة الاقتصادية جنوب جنوب وخاصة مع الدول العربية والاسلامية الغنية مثل دول الخليج وتركيا وماليزيا التي يتسابق شركاؤنا الاوربيون والامريكيون للفوز بصفقات واستثمارات معها".

بنوك مقيمة وفروع في الجهات

ضمن نفس التمشي دعا السادة عز الدين خواجة وعدنان يوسف ود.محمد النوري ممثل المجلس الفرنسي للمالية الاسلامية بفرنسا الى تبسيط الاجراءات الادارية والقانونية في تونس لتسهيل عملية تطوير بعض بنوك الاستثمار العربية والاسلامية التي تستثمر في تونس الى "بنوك مقيمة" تتنوع انشطتها في العاصمة وتفتح فروعا في الجهات وتستثمر في كل القطاعات بما في ذلك الزراعة والخدمات ولا توجه للسياحة مثلما حصل سابقا

الشركة التونسية للسكك الحديدية تفتح مناظرة لانتداب 498 وكيلا و مديرا بالشركة



تسعى الشركة الوطنية للسكك الحديدية إلى انتداب 498 عونا و إطارا من خلال مناظرة خارجية بالملفات في مجموعة من الاختصاصات .
و يمكن لمن يرغب في المشاركة التسجيل على الموقع الالكتروني التالي: من خلال فتح حساب على هذا الموقع بإدخال رقم بطاقة التعريف الوطنية و إضافة كلمة مرور سرية و تعمير المطلب الموجود و إرساله الكترونيا.
و سوف يتلقى المترشح بعد ذلك و صلا في التسجيل أما في حالة الرفض فسيتم إعلام المترشح بذلك الكترونيا.
و تجدر الإشارة إلى أن البيانات الموجودة في المطلب الالكتروني تلزم المترشح و يعتبر مسؤولا عنها كما أنها تؤخذ بعين الاعتبار أثناء تقييم و فرز الملفات.
كما يمكن للمترشح إرسال الملفات عبر البريد مضمون الوصول إلى العنوان التالي "67 شارع فرحات حشاد تونس".وبالنسبة للملفات التي لا تتضمن جميع الوثائق المطلوبة سيقع رفضها إضافة إلى المطالب التي تصل بعد الآجال المحددة أي تاريخ 27 جويلية 2011.

في قضية ديوان الموانئ الجوية و المطارات : دائرة الاتهام تنقض قرار قاضي التحقيق

في قضية ديوان الموانئ الجوية و المطارات : دائرة الاتهام تنقض قرار قاضي التحقيق

أصدرت دائرة الاتهام بمحكمة الاستئناف بتونس حكمها القاضي بنقض قرار قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس بخصوص قضية ديوان الموانئ الجوية و المطارات وإحالة ملف القضية مجددا إليه لاستكمال الأبحاث و كان قاضي التحقيق قد أصدر منذ أكثر من شهر بطاقة إيداع في حق المدير العام السابق للديوان المذكور "محرز بالشيخ" من أجل استغلال شبه موظف لصفته لاستخلاص فائدة لا وجه لها لنفسه أو لغيره أو الإضرار بالإدارة و ذلك على خلفية عقد المعاوضة المبرم مع "محمد محجوب" صهر الرئيس المخلوع.

ألمانيا تتعهد بالنظر في إعداد برنامج لإدماج عدد من أصحاب الشهائد العليا في سوق الشغل

ألمانيا تتعهد بالنظر في إعداد برنامج لإدماج عدد من أصحاب الشهائد العليا في سوق الشغل الألمانية




أدى وزير الداخلية الحبيب الصيد زيارة عمل إلى ألمانيا يومي 12 و13 جويلية الجاري بدعوة من نظيره الألماني هانس بيتر فريدريش.
وقد تناول اللقاء الذي جمعهما السبل الكفيلة بدعم العلاقات بين البلدين وأهمية مزيد تفعيل التعاون بين الوزارتين على كافة الأصعدة لاسيما في مجال التكوين لمختلف القطاعات الأمنية وفي مجال الحماية المدنية.

وأكد الوزير بهذه المناسبة على حرص الحكومة المؤقتة على إنجاح الموعد الانتخابي لشهر أكتوبر القادم "انتخابات المجلس التأسيسي" في كنف الشفافية واحترام مبادئ الديمقراطية والتعددية. كما أشار إلى التحديات الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل الحكومة على رفعها وإيجاد حلول لها، استجابة لتطلعات مختلف شرائح الشعب التونسي.

وعبر الوزير الألماني من جهته عن تفهمه للأحداث الجارية في تونس خاصة وأن بلاده عاشت تجربة انتقال ديمقراطي من خلال إعادة توحيد ألمانيا، مؤكدا استعدادها لمزيد دعم التعاون مع تونس في مختلف المجالات.

وعلى صعيد آخر التقى وزير الداخلية الوزير المعتمد لدى وزير الخارجية المكلف بالشؤون الأوروبية فارنر هوير الذي أعرب عن إعجابه بما قام به الشعب التونسي من أجل "إرساء ديمقراطية تعددية وبما تبذله الحكومة الحالية لبناء دولة القانون والمؤسسات" متعهدا بالنظر في إعداد برنامج لإدماج عدد من شباب تونس من أصحاب الشهائد العليا في سوق الشغل الألمانية.

ومن جهة أخرى أدى السيد الحبيب الصيد زيارة ميدانية إلى معلم "هوهنشونهوسن" ببرلين الذي كان يحتضن سجن البوليس السياسي بألمانيا الشرقية سابقا.

كما تحول إلى أحد أهم أقاليم الشرطة بالعاصمة الألمانية ببرلين أين اطلع على هيكليتها ومختلف أنشطتها لاسيما في مجال التوقي من مختلف مظاهر الجريمة والوقاية من حوادث الطرقات وذلك قبل زيارة مركز تابع للحماية المدنية ببرلين.

واختتم الوزير زيارته بافتتاح معرض الصور الفوتوغرافية المتعلقة بالثورة الذي احتضنه مقر وزارة الشؤون الخارجية الألمانية

14‏/07‏/2011

???????? C'est pas vrai


Vols d'Air Algérie annulés au départ de Paris


8 قتلى واعتقالات لمثقفين وفنانين بسوريا

قال ناشطون حقوقيون إن القوات السورية قتلت ثمانية أشخاص في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، في حين اعتقلت في العاصمة دمشق نحو 30 شخصا بعد تفريقها لمظاهرة بحي الميدان شارك فيها نحو 250 فنانا ومثقفا دعما للثورة التي تطالب بإسقاط النظام.

بعد إيقاف "السلامي" ، "الطرابلسي" و"الجزيري" : معلومات عن تورط لاعب معروف ينشط بفريق

بعد إيقاف "السلامي" ، "الطرابلسي" و"الجزيري" : معلومات عن تورط لاعب معروف ينشط بفريق كبير بالعاصمة


ما يزال الشارع الرياضي التونسي يعيش على وقع الضجة الكبيرة التي خلفها إيقاف كل من أسامة السلامي وحاتم الطرابلسي وزياد الجزيري بتهمة ترويج المخدرات ورغم أنه ما من شيء ثابت إلى حد الآن بما أن التحقيقات ما تزال جارية إلا أن مجرد إيقاف الثلاثي... المذكور يعتبر في حد ذاته دليلا قاطعا على وجود أمر ما...
مصادر مطلعة أكدت لـ" التونسية " أن التحقيقات في هذه القضية انطلقت منذ أكثر من شهر حيث سهرت فرقة مكافحة المخدرات على متابعة هذا الملف لحظة بلحظة فور تفطنها إلى وجود تحركات مريبة بين طرف ما في القضية وهو تونسي يقيم خارج حدود أرض الوطن وبين بعض الأطراف الأخرى المتواجدة في تونس والتي وضعت منذ فترة تحت المراقبة...

القضية مرجحة للتصعيد بما أن التحقيقات قد تشهد دخول أسماء جديدة لها وزنها في تونس قد تشكل هي الأخرى مفاجأة كبيرة لمتتبعي الشأن الرياضي التونسي خاصة وأن مصادرنا أكدت أن أحد اللاعبين المعروفين والمنتمين إلى فريق الكبير بالعاصمة قد يكون هو الآخر ضمن قائمة المطلوبين...
نسوق هذا الخبر بكل احتراز ونرجو أن يكون الزج باسم هذا اللاعب في القضية مجرد خطأ في العنوان لأن هذا اللاعب الشاب يعتبر قيمة كروية ثابتة وركيزة من ركائز المنتخب الأولمبي رغم مروره بفترات فراغ متكررة في الآونة الأخيرة...

سكان منطقة بوسعيد يقطعون الطريق الرابطة بين صفاقس و قابس

سكان منطقة بوسعيد يقطعون الطريق الرابطة بين صفاقس و قابس مما تسبب في كيلومترات من طابور السيارات




قام سكان منطقة بوسعيد الواقعة بين صفاقس و قابس (على بعد 50 كلم ) بقطع الطريق الرئيسية و بعض الطرقات الفرعية إحتجاجا على الإنقطاع المتواصل للمياه و تسببت هده الحركة في تعطيل حركة المرور حيث أصبح طابور السيارات يمتد لكيلومترات ، 
بعض السائقين عادوا أدراجهم و البعض الآخر سلك طرقا وعرة لمسافة عشرات الكيلومترات لإكمال الطريق 

إسرائيل تبنى متحفا أثريا على مقبرة إسلامية بالقدس

إسرائيل تبنى متحفا أثريا على مقبرة إسلامية بالقدس





وافقت إسرائيل على بناء متحف للتسامح فوق مقبرة إسلامية تعود إلى عدة قرون فى النصف الغربى اليهودى من القدس.

وقالت الناطقة باسم وزارة الداخلية الإسرائيلية إفرات أورباك اليوم الأربعاء، إنه صدر تصريح بالبناء للمشروع ويمكن لأعمال الإنشاء أن تبدأ فورا.
 

ويرعى المشروع مركزا سيكون ويزينتال ومقره الولايات المتحدة وهى منظمة يهودية تحمل اسم صائد نازيين شهير، وعارضت الجماعات الإسلامية فى إسرائيل هذا المشروع منذ أعلن عنه فى 2003.
 


وحاولت الحركة الإسلامية فى إسرائيل ومنظمات أخرى منع المشروع عبر تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، لكن المحكمة رفضت الالتماس فى 2008.
 

آلاف الركاب عالقون بمطار هوارى

آلاف الركاب عالقون بمطار هوارى لإضراب عمال الخطوط الجوية الجزائرية 


علق آلاف الركاب داخل مطار "هوارى بومدين "الدولى بالعاصمة الجزائرية نتيجة إضراب مضيفى وموظفى شركة الخطوط الجوية الجزائرية الذى دخل اليوم يومه الثالث، احتجاجا على الأوضاع المهنية والاجتماعية.

وقام المئات من الركاب القادمين من الولايات البعيدة بافتراش أرضية المطار الدولى بعد انتظارهم لساعات طويلة من أجل مغادرة الجزائر، فيما انتشر رجال الأمن وقوات مكافحة الشغب بكثافة حول وداخل صالات المطار الذى كان يشهد خلال نفس هذا التوقيت من كل عام ذروة موسم السفر والمغادرة سواء كان للمغادرين الذين يرغبون فى قضاء إجازاتهم خارج الجزائر أو بالنسبة للجزائريين للقادمين من الدول الأوروبية لقضاء عطلات الصيف وشهر رمضان المبارك مع ذويهم.
 

من جهتها، لم تتأثر شركات الطيران الأجنبية العاملة بالجزائر وعلى رأسها "شركة مصر للطيران" بالإضراب، حيث أقلعت قبل ظهر اليوم بالتوقيت المحلى للعاصمة الجزائرية طائرة مصر للطيران من العاصمة الجزائرية عائدة إلى القاهرة رحلة رقم 846 وعليها بعثة المنتخب المصرى للمصارعة تحت 20 سنة للرومانية والحرة والنسائية بعد مشاركته فى بطولة الأمم الإفريقية التى اختتمت الليلة الماضية بالعاصمة الجزائرية.
 

وأكد مصدر مسئول فى مكتب مصر للطيران بالعاصمة الجزائرية أن رحلات الشركة لم تتأثر بالإضراب الخاص بشركة الخطوط الجوية الجزائرية، حيث إن الإضراب لم يشمل حتى الآن موظفى الخدمات الأرضية، موضحا أن هناك طائرة لشركة مصر للطيران وصلت فى وقت سابق اليوم قادمة من القاهرة قبل أن تغادر عائدة إلى القاهرة.
 


وأشار إلى أن مصر للطيران تنظم الآن خمس رحلات أسبوعيا من القاهرة إلى العاصمة الجزائرية والعودة فى نفس اليوم.

13‏/07‏/2011

ارجو ان تقرئها

ارجو ان تقرئها

صحيت من النوم فجأة
شفت نور غريب !!
المشكلة أن نور الغرفة مطفى
شفت الساعة على 3 ونص الفجر
طيب .. النور هذا كله من فين ؟؟؟
تفاجأت لما شفت يدي نصها بالجدار
طلعتها بسرعة وانا خايف جلست اشوفها
دخلتها مره ثانيه بالجدار .. تدخل !!!!!!!!
سمعت صوت ضحك
جلست التفت لقيت اخوي نايم !!!
قمت من السرير وانا خايف رحت اصحيه
بس ما يرد علي
رحت لغرفة أمي
أحاول أصحي أبوي
اريد أحد يرد علي ماردو
رحت لأمي أحاول اصحيها فجأة قامت من النوم !!!!!
هي قامت من النوم بس ماكلمتني
كانت تسمي ' بسم الله الرحمن الرحيم ' وتكررها ..
قومت ابوي من النوم قالت له قوم قوم
اريد اروح اتطمن على الأولاد..
أبوي جاوبها باستغراب ' مش وقته خليني انام وبكرا يصير خير '
لكن باصرارها قام من النوم مستغرب وراحو سوى

جلست أصرخ أمييي أبوييي
بس محد يرد !!!
مسكت ثيابهااريد تسمعني
بس ماحست !!!
جلست امشي وراها لحد ما وصلت غرفة النوم
دخلو غرفة النوم وشغلو اللمبات
ماكانت تفرق معاي لأن الدنيا منوره أصلا
بسسس تفاجأت لما شفت شي غرييييييب
شفت جسمي !!!
أيوه جسمي انا
جلست أطالع في نفسي لقيتني صرت اثنين
قلت في نفسي مين هذا ؟ وكيف هذا يشبهني !!!
جلست أضرب في نفسي أبغى أصحى من هذا الحلم الكئيييب
لكن ما صحيييت
أبوي قال ' يالله شفتي انهم نايمين خلينا نمشي '
لكن أمي ما هديت راحت عند اللي كان نايم مكاني
قالت محمود قووم محمود قووم رد علي
بس ما يرد !!!
حاولت أكثر من مرره وفجأة بدأت دمووع أبي تتساقط
أبي القوي الذي لم أرى في حياتي دموعه رأيتها اليوم
بدأ الصراخ يعلو المكان .. صحى أخي من النوم قال ' ايش صاير '
أمي قالت له وهي تصرخ ' أخووك ماات محمود ماات ' وهي تبكي بحرقة
ازداد الصراخ
رحت لأمي قلتلها لا تبكي أنا هنا شوفيني!!
مافي احد بيرد علي ليييه
جلست أصرخ أنا موجووود شوفووو
بس مافي حد بيرررد
جلست أصرخ يااااارب يااااااارب يخلص الحلم اللي انا فييه
سمعت صوت يأتي من بعيد وكان يعلو شيء فشيء
حتى سمعت قوله تعالى :
)) لقد كنت في غفلة من هذا فكشفنا عنك غطاءك فبصرك اليوم حديد))
فجأة في اثنين مسكوني بس هما مش من البشر
خفت !!
جلست أصرخ أتركووني أتركووني
أنتو مييين ؟؟ وايش تبغو ؟؟
قالو : ' أحنا حراسك لحد القبر '
قلت أنا مامت أنا لسى حي
لييه تودوني القبر أتركووني !!
انا أحس و أتكلم و أشوف لسى ما مت
ردو علي بابتسامه
قالو ' عجيب أمركم يالبشر تظنون أن الموت نهاية الحياة ولا تدرون أن ماكنتم تعيشون فيه هو حلم قصير ينتهي عندما تموتون '
مازالو يسحبون فيني لحد القبر
واحنا بالطريق شفت ناس بتبكي وناس بتضحك و ناس بتصرخ
وكل واحد معاه اثنين زيي
سألتهم ليييه يسوو كيذا ؟؟
قالو ' الناس هذول عارفين مصيرهم منهم من كان على ضلال '
قاطعتهم وانا خائف ' يعني بيروحو النار !!!! '
قالو ' نـعـم '
وأكملو حديثهم ' واللي يضحك هذا رايح الجنة '
رديت بسرعة ' وأنا رايح فيين ؟؟؟؟؟ '
قالو ' أنت كنت شويه تمشي صح و شويه تمشي خطأ
شويه تتوب وترجع اليوم الثاني تعصي وماكنت واضح مع نفسك
وهتضل كيذا تايه '
قاطعتهم و أنا خائف ' يعني اييييييييش يعني انا برووح الناار '
ردو علي ' رحمة الله واسعة و الرحلة طويلة '
التفت وأنا خايف شفت أهلي أبوي عمي أخواني أقاربي كلهم
كانو حاملييني بصندوق رحت لهم ركض قلتلهم ' ادعو لي '
لكن مافي حد رد علي منهم من كان يبكي ومنهم من كان حزيين
رحت لأخوي قلت له انتبه من الدنيا وفتنها لاتغريييك
كنت أتمنى لو أنه يسمعني
شدوني الملكيين لقبري ونوموني فوق الجسد حقي
شفت ابوي وهو يرمي التراب فوقي
شفت اخواني وهما يرمو التراب
شفت الناس كلها ترمي التراب فوقي
تمنيت لو اني مكانهم في الدنيا كان تبت
كنت صليت الفجر أمس
كنت دعييت ربي كل يوم
كنت جددت توبتي كل يوم
كنت بطلت معااصي
جلست اصرخ ' يااانااااس انتبهووو تغرركم الدنيا '
تمنييت لو حد يسمعني
فهل سمعتني أنت ؟ ؟ ؟

----

انشرها إن أردت

وإن كان نشرها سيرهقك فسيأتي يوم وأنت في مكاني بالقبر و ستتمنى لو أنك أرسلتها ..
سبحان الله وبحمده .. سبحان الله العظيم اتمنى انك استفدت واخذت حسنات واللي يقراها يخذ حسنات حطها بوصفك لكي تكسب الحسناات شكرا

12‏/07‏/2011

التلفزيون السوري يبث اعترافات لأفراد مجموعة مسلحة


التلفزيون السوري يبث اعترافات لأفراد مجموعة مسلحة في بانياس باستهداف منشآت عامة لتفجيرها

نشرت في 2011-05-12
بث التلفزيون السوري، يوم الأربعاء، اعترافات لأفراد مجموعة مسلحة، اعتقلتهم وحدات الجيش والقوى الأمنية خلال تنفيذ مهمتها بملاحقة المجموعات المسلحة في منطقة بانياس.
وذكرت وكالة "سانا" للأنباء أن وحدات الجيش والقوى الأمنية ضبطت كمية من الأسلحة والذخائر والمتفجرات التي كانت معدة للاعتداء على عناصر الجيش والقوى الأمنية والممتلكات العامة والخاصة، كما تمكنت وحدات الهندسة بالجيش من تفكيك العديد من العبوات الناسفة التي كانت تستهدف خط النفط وخط السكك الحديدية وجسر القوز بمحاذاة أوتوستراد طرطوس، حيث وضع المسلحون العديد من العبوات الناسفة الأخرى في مغلفات غذائية وأكياس قمامة بالقرب من الأرصفة القريبة من تمركز وحدات الجيش.وأشار أحد أفراد المجموعة المسلحة، صافي ياسين، "كنت موقوفا بالسجن المركزي بسبب بعض المشاجرات وإشكالات أخرى وعندما خرجت من السجن فوجئت في اليوم الثاني بخروج مظاهرات من الجوامع تنادي بداية بالحرية ولكن بعد فترة أصبحت تنادي بإسقاط النظام وتعلن الجهاد في الجوامع من خلال المشايخ".
وقال صافي إن "كل عمليات التحريض والمظاهرات كانت تبدأ من الجوامع وبعد صلاة الجمعة تحديدا، حيث كانوا يخرجون بشكل عشوائي مثل أنس الشغري والشيخ أنس عيروط وأبو علي محمد علي البياسي وأبناء الصهيوني، وهؤلاء كانوا قد أخذوا قروضا من البنوك بمئات الملايين ولذلك يعملون على خراب البلد".
وأضاف صافي أن "محمد علي البياسي وقف علنا في المظاهرة وأمام الناس كلهم، وقال للمتظاهرين أنا سأقوم بتسليحكم جميعا وأخبرهم أن السلاح موجود في السيارات ويجب على الجميع التسلح من أجل الجهاد وتفجير المحطة الحرارية وسكة القطار وخطوط النفط التي تمر من بانياس".
ولفت إلى أن "المظاهرات انتقلت من حرية وأشياء مشابهة إلى أشياء أخرى مثل قتل مدنيين عزل مثل الشاب نضال جنود من محافظة طرطوس، حيث اجتمع عليه عدة أشخاص وراحوا يضربونه بالسكاكين والبلطات ويمثلون بجثته"، مضيفا أن "الأشخاص الذين قاموا بجريمة قتل جنود والتمثيل بجثته هم يحيى الريس وعلي الريس وطالب بربور وقد أقدموا على فعلتهم رغم أنه كان أعزل".
وبيّن صافي أن "الأسلحة كانت تصل من أياد خارجية مثل عبد الحليم خدام من خلال البياسي شريكه ومدير أعماله والذي كان يقول لنا إن السلاح موجود وسأقوم بتوزيعه حتى أسلح الشعب كله وأعطاني رشاشا"، مضيفا أنه "عندما وصل الجيش إلى منطقة جسر رأس النبع بدؤوا بإطلاق الرصاص عليه وبتفجير الديناميت رغم أن الجيش لم يطلق النار على أحد ما أدى إلى مقتل بعض عناصر الجيش".
وفي سياق متصل، قال صافي إن "أنس الشغري كان متعاملا مع قنوات فضائية كانت قد فتحت له خطوطا على حسابها الخاص ليزودها بالمعلومات الكاذبة، إضافة إلى أنه كان يجهز شهود العيان من بانياس"، مبينا أن "الشغري كان شخصا متكلما وجهز عددا من الأشخاص الجهل وعلمهم كيف يكونون شهود عيان".
وتعرضت القنوات العربية، بشكل عام، والمحلية بشكل خاص، إلى نقد واسع من حيث طريقة تعاملها مع الأحداث في سورية، حيث اتهم الإعلام المحلي بالقصر في تعاطيه مع الوقائع والأحداث، فيما اتهم الإعلام العربي وخاصة بعض الفضائيات بتهويل الأحداث ونقل الوقائع بشكل محرف، دون الاعتماد على مصادر موثوقة ومعلومة.
ولفت صافي أيضا إلى أن "بعض المشايخ السلفيين ومنهم الشيخ أحمد الموسى وغيره كانوا يدعون إلى إقامة إمارة سلفية بالسر على شكل أمير وألوية وغير ذلك، وبالنسبة للمناصب وأسماء من يتولونها، فهم كانوا يشجعون على فعل ذلك مثل البياسي وهو الأمير والصهيوني وغيرهم من الذين حصلوا على قروض كبيرة من أموال الدولة تقدر بمئات الملايين كأنس الشغري الذي كان مديرا لأعمال فنانة بمقصف".
وكان التلفزيون السوري قد عرض قبلا اعترافات لافراد اشاروا الى ارتباطهم ايضا مع جهات خارجية منها عضو في تيار المستقبل اللبناني الذي يرأسه سعد الحريري ، وجماعة الاخوان المسلمين، إضافة إلى تمويل سعودي لمجموعات أخرى.
وشهدت بانياس تدخلا للجيش في الايام الاخيرة لملاحقة المجموعات المسلحة، وذلك بعدما خرجت تظاهرات في المدينة تنادي بمطالب عامة كالحريات وتحسين الوضع المعيشي، تخللها أحداث إطلاق نار أدت إلى مقتل متظاهرين من جهة، وعدد من ضباط وعناصر الجيش في كمين بالقرب من بانياس من جهة أخرى.فيما قال عضو ثان في المجموعة يدعى إسماعيل البياسي، وهو متهم بالقتل والتخريب، إن "المجموعة كانت تعد طبخة الديناميت للتلغيم بها في بناية أبو رسلان"، مبينا أن "صيدلانيا زراعيا يدعى أحمد عبيد كان يؤمن الأسمدة اللازمة لذلك في حين كانت الصواعق تصل إلى المجموعة عن طريق أحد الأشخاص من اللاذقية".
وأردف اسماعيل "المجموعة بدأت بالطبخ والتلغيم مباشرة في دولة الشيخ أنس عيروط وأنس الشغري ومحمد علي البياسي، حيث تم تلغيم خط النفط بين بانياس وحمص لمسافة عشرة أمتار، إضافة إلى تلغيم مدخل بانياس من جهة جسر المرقب حيث يوجد مدخل ضيق".
وبث التلفزيون السوري على مدى الأيام الماضية اعترافات لأشخاص قالوا بأنهم كانوا ضمن مجموعات مسلحة قامت بالتخريب والحرق، والاعتداء على المواطنين وقوى الأمن والجيش، في درعا وريفها واللاذقية.
وامتد نشاط "العصابات المسلحة " لاكثر من منطقة في سوريا حيث اعلن رسميا عن وجود هذه العصابات في مدن مثل بانياس وحمص واللاذقية بالاضافة الى درعا.
وتشهد العديد من المدن السورية عدة مظاهرات منذ نحو شهرين تنادي للحرية والإصلاح، فيما تزامن خروج بعض المظاهرات بحوادث إطلاق نار من قبل مجهولين راح ضحيتها عشرات القتلى من المواطنين وعناصر في الأمن والجيش.

النجم الساحلي: عجز قياسي

النجم الساحلي: عجز قياسي يناهز المليارين !
لأول مرة في تاريخ النجم الساحلي تسجل ميزانيته عجزا كبيرا يناهز المليارين و ذلك رغم التفريط في "أيمن عبد النور" بما يقارب المليار.

وحسب موقع التونسية فان هذا العجز يبلغ مليارا و تسع مائة و ستة و ستين ألف دينار و هو ما يمثّل مشكلة كبيرة للهيئة القادمة التي ستدير شؤون الفريق.

كأس تونس: برنامج مقابلتي نصف النهائي

كأس تونس: برنامج مقابلتي نصف النهائي

تجري مقابلتا الدور نصف النهائي لكأس تونس لكرة القدم يوم 21 جويلية الجاري دون حضور الجمهور حسب البرنامج التالي : 

في رادس / س 18

الترجي الرياضي التونسي - الملعب التونسي

في سوسة / س 20

النجم الساحلي - قوافل قفصة 

إسرائيل تعلن عن نواياها الخبيثة فى جنوب السودان



كشفت تل أبيب عن نواياها الخبيثة بالنسبة لاعترافها بدولة جنوب السودان الجديدة، حيث رأت أوساط دبلوماسية رفيعة بوزارة الخارجية الإسرائيلية أن استقلال جنوب السودان يعد بمثابة خطوة مهمة للغاية لتل أبيب.

واستحدثت الخارجية الإسرائيلية منصبا جديدا بها، حيث عين مدير المشاريع بالوزارة أحد الدبلوماسيين لمتابعة الملف "الجنوب السودانى"، كما تجرى اتصالات سرية مكثفة مع القيادات فى جنوب السودان منذ فترة طويلة لتعزيز التعاون الأمنى والاستراتيجى والتجارى بينهما.

وأوضحت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية أن لإسرائيل مصالح ضخمة وعديدة فى جنوب السودان، وعلى رأسها أن الآلاف من اللاجئين من جنوب السودان يعلمون فى إسرائيل، بالإضافة للمصالح الأمنية، خاصة فى ما يتعلق بنقل الأسلحة إلى قطاع غزة.

وفى أول رد فعل رسمى من جانب الخارجية الإسرائيلية على هذه الخطوة، قال نائب وزير الخارجية الإسرائيلية دانى أيالون "إن هناك أهمية استراتيجية لموقع الدولة الجديدة بالنسبة لإسرائيل، وإن إعلان استقلال دولتهم سيعد بمثابة خطوة جديدة فى الحفاظ على أمن تل أبيب القومى البعيد المدى".

وأضاف نائب أفيجادور ليبرمان وزير الخارجية الإسرائيلى "أنه لا شك أن الموقع الجيو سياسى لدولة جنوب السودان ذو أهمية بالغة بالنسبة لإسرائيل وللدول الغربية بشكل عام، بل وتشكل أهمية لنا ولدول أخرى كونها تقع فى أعالى منابع نهر النيل".

فيما قال وزير البنية التحتية الإسرائيلية عوزى لاندو إن ما جرى فى جنوب السودان من عملية استفتاء واستقلال على النقيض تماما من ما يجرى هنا بالنسبة للصراع بين الفلسطينيين وإسرائيل، مضيفا أن السودان توصلت لأمر مفاده أن حل الخيار العسكرى غير ناجع، ولذلك تحاورت مع الجنوبيين، بينما فى حالتنا فهم لا يقبلون بوجود إسرائيل، فالسلطة الفلسطينية تظن أن الولايات المتحدة ستقف إلى جانبه، أو من الممكن أن نستسلم لتهديدات حزب الله أو حماس.

وكانت قد أعلنت مصادر سياسية بالخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل اعترفت بدولة جنوب السودان كدولة سيادية، بعد اعتراف الولايات المتحدة ودول الاتحاد الأوروبى.


وكشفت هاآرتس أن إسرائيل روجت لقضية نيل "جنوب السودان" استقلاله عبر المفاوضات، ولذا ترى الاعتراف فيها أمراً إيجابياً، مشيرة بذلك للحملة دولية التى تخوضها لمنع الاعتراف بالدولة الفلسطينية فى الأمم المتحدة فى سبتمبر المقبل، بزعم أن هذه الخطوة يجب أن تقوم عبر المفاوضات وليست بخطوة أحادية الجانب.

خطف حافلة وإصابة 22 شرطيا



أصيب 22 شرطيا فى أعمال شغب بأيرلندا الشمالية خلال الليل، أحرق خلالها أيرلدنيون قوميون سيارات وألقوا قنابل حارقة احتجاجا على المسيرة التى ينظمها اليوم الثلاثاء بروتستانت موالون لبريطانيا.

واستخدمت الشرطة طلقات مطاطية ومدافع مياه لتفريق نحو 200 شخص فى مناطق الروم الكاثوليك فى غرب العاصمة بلفاست وخطف المحتجون حافلة خلال الاضطرابات وأحرقوا شاحنة صغيرة ودراجة نارية.


ومن المتوقع أن يشارك عشرات الألف من البروتستانت فى مسيرة اليوم فى ذكرى انتصار الملك وليام أوف أورانج عام 1690 على الملك جيمس الكاثوليكى فى معركة ساعدت على تعزيز الهيمنة البروتستانتية على أيرلندا.

ويعتبر كثير من الكاثوليك هذه المسيرات استفزازية وعادة ما تقع خلالها أعمال عنف أثناء مرور المسيرة فى المناطق الكاثوليكية من بلفاست.

وعاش إقليم أيرلندا الشمالية ثلاثة عقود من الحرب بين البروتستانت الذين يريدون أن يظل الإقليم جزءا من المملكة المتحدة والكاثوليك الذين يريدون ضمه لجمهورية أيرلندا إلى أن تم التوصل إلى اتفاق سلام عام 1998.

واندلعت الاشتباكات الليلة الماضية مع بدء البروتستانت الاحتفالات بمناسبة عطلة 12 يوليو.

إيران



طبقت السلطات الإيرانية، اعتباراً من أمس، خطة أطلقت عليها "الأمن الأخلاقى" فى المجتمع، والمرحلة الأولى من هذه الخطة تقتضى منع النساء والفتيات من دخول المقاهى.

وقال ساجدى نيا القائد شرطة العاصمة طهران يتم منع دخول الفتيات والنساء المقاهى فى إطار تنفيذ مشروع الأمن الأخلاقى. 



ونقل موقع "عصر إيران" قول نيا، أن الشرطة ستبدأ تطبيق مشروع الأمن الأخلاقى بالتنسيق مع القضاء إثر طلب الشعب الأسر الإيرانية على وجه الخصوص وشكوى البعض من دخول الفتيات المقاهى، مضيفاً أن الشرطة ستتصدى لهذه المعضلة.

وفى الآونة الأخيرة، ازدادت عدد الفتيات اللاتى يترددن على المقاهى لتدخين "الشيشة"، وخاصة فى المدن والأحياء الراقية، وتعتبر السلطات أن تطبيق مثل هذا القانون حفاظاً على المرأة ومكانتها فى المجتمع.

الاتحاد الأوروبى يحاول تجنب انتقال الأزمة اليونانية والأسبانية



قالت صحيفة البيريوديكو الأسبانية، إن الاتحاد الأوروبى يحاول إيجاد حلول سريعة للأزمى التى تواجه إيطاليا فى الوقت الراهن بعد خسارة البورصة الإيطالية ودخول البلد فى أزمة من الممكن أن تحول إيطاليا إلى يونان آخرى، حيث إنها تقترب من الأزمة الأسبانية.


وأشارت الصحيفة إلى أن وزراء الاقتصاد والمالية فى منطقة اليورو لمنع انتشار عدوى الأزمة المالية اليونانية والأسبانية إلى إيطاليا، وذلك للحفاظ على الاستقرار المالى فى المنطقة ولكن حتى الآن لم يتم اتخاذ أى تدابير ملموسة لتحقيق خطة الانقاذ الثانية ووضع معاهدة آلية استقرار أوروبية، ولكن لم يتم التوقيع عليها بوضع فى صندوق الإنقاذ بـ 700.000 مليون يورو حتى عام 2013.

Saviez vous que



L’Angleterre est le seul pays dans le monde à ne pas mettre son nom sur les timbres





Partout dans le monde, les timbres postaux doivent porter le nom du pays expéditeur. A l’exception de l’Angleterre. C’est le seul pays dans le monde à ne pas mentionner son nom sur les timbres. C’est parce que tout le monde doit cette invention à un britannique (un écossais précisément). Car avant la réforme postale internationale de 1839, c’était le destinataire du pli qui réglait le coût du port à la réception de sa lettre. Rowland Hill a alors eu l’ingénieuse idée de simplifier cette procédure. Inspiré d’une serveuse dans une auberge qui n’arrivait pas à payer les frais d’un pli expédié par son fiancé.

رسمي "بلال بن مسعود" يمضي غدا للترجي الرياضي التونسي




تأكد " للتونسية " أن لاعب المستقبل الرياضي بالمرسى " بلال بن مسعود " أصبح على أعتاب حديقة الرياضة " ب " بعد أن قطعت المفاوضات بين هيئة الترجي وهيئة القناوية أشواطا متقدمة.
وباتصالنا باللاعب أكد الخبر مضيفا أن يوم غد الاربعاء سيكون تاريخ إمضاء العقد بين الطرفين على الساعة منتصف النهار...
وتجدر الإشارة الى أن الترجي سينتدب اللاعب لمدة ثلاث سنوات مقابل 300 ألف دينار مع تمكين المستقبل من أربعة لاعبين وهم " محمد علي بن حمودة " و " حسام الزرلي " و "زين العابدين السويسي " وطه ياسين الخنيسي "...

رسمياً : برشلونة يتعاقد مع المهاجم

سلسلة ''ماركير ماركت''



أعلنت سلسلة ''ماركير ماركت'' Mercure Market عن فتحها، يوم 07 جويلية الجاري، لأوّل مغازة بتونس العاصمة (بحدائق المنزه 2) و هي المغازة الثّانية للسّلسلة بعد مغازة سوسة الّتي فتحت أبوابها في أواخر ديسمبر 2010.



وتوفّر مغازات ''ماركير ماركت'' للحرفاء عدّة خدمات عصريّة للتسوّق و منتوجات غذائيّة مختارة و طازجة مثل الخبز والخضر والغلال والألبان واللحوم والأسماك، إلى جانب أدوات النّظافة والتّنظيف والاستحمام والآلات الكهرومنزليّة و لعب الأطفال و مستلزمات التّزويق و العناية بالحدائق، إلى غير ذلك من منتوجات محليّة ذات جودة عالية... كما تقدّم مغازات''ماركير ماركت'' حلولا عمليّة وسريعة تتناسب مع مستلزمات التسوّق اليومي. 

في حفلته في قرطاج : بنديرمان يرتدي قميص كتب عليه.....


في حركة ساخرة إرتدى الفنان التونسي "بندير مان" خلال حفل أحياه ضمن مهرجان قرطاج قميص كتب عليه "باعث القناة 2014" في إشارة للعربي نصرة باعث قناة حنبعل الذي أطنب حسب رأي البعض في الظهور على قناته و إستقبال شخصيات سياسية و كأنه يريد الدخول للحياة السياسية من الباب الكبير و دهب البعض للقول أن نصرة يريد الترشح للرئاسة وهو حق من حقوقه كمواطن تونسي إن أراد دالك.

للإشارة فإن الفريق الصحفي لقناة حنبعل غادر الحفل كإحتجاج على ما أقدم عليه بندير مان 

في أول حملة دعائية بعد إضراباتها اتصالات تونس تنادي لنا المستقبل

لقد أطلقت اتصالات تونس حملة اتصاليّة جديدة بها تفتتح عهدا جديدا رسالتها الأساسيّة تنادي بتعزيز الروابط التي تجمع التونسيين.


روابط توحدّ الصفوف الداخليّة وتثري تجارب كلّ واحد وتجعل منّ التونسيين فريقا قويّا ومتضامنا يتحدّى الصعاب ويتجاوزها لكسب التحديّات. روابط توحّد منذ أجيال بجميع التونسيين لأن اتصالات تونس كانت على الدوام محور العلاقات الاجتماعيّة بكلّ أرض البلاد التونسيّة. فمن خلال شبكاتها تناقلت الأخبار، وأعلنت ولادات ونجاحات وانجازات، وانتشر صدى دموع البهجة والسعادة، وهمست أسرار. شبكات كانت دوما مفعمة بالبسمات. لأجل كلّ ذلك أردات اتصالات تونس ان تحمل حملتها شعار "المستقبل يناديلنا".

تفجير رابع بخط الغاز المصري لإسرائيل

قالت مصادر أمنية إن تفجيرا جديدا وقع فجر اليوم الثلاثاء في خط أنابيب الغاز الطبيعي المصري المؤدي إلى إسرائيل والأردن بالقرب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء. 

القذافـــي :هربا من مصير صدّام

جحت مصادر قريبة من المحكمة الجنائية الدولية تسليم العقيد معمر القذافي نفسه إلى «الجنائية» خشية مواجهة ذات مصير الرئيس العراقي السابق الشهيد صدام حسين.
طرابلس ـ (وكالات):
وقال العضو السابق المكلف من المحكمة الجنائية الدولية بـ«قضية دارفور» عامي 2006 و2007 الهادي شلوف : إن العقيد معمر القذافي وأعوانه يدركون خطر محاكمتهم في ليبيا، متوقعا تسليم أنفسهم إلى الجنائية الدولية في حال خسارة الحرب أو سفرهم إلى إحدى الدول الأعضاء بالمحكمة كي تسلمهم إلى الجنائية.
صدام حسين في البال
وأشار ذات المتحدث إلى تصريحات القذافي أثناء محاكمة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين بضرورة محاكمة الأخير أمام القضاء الدولي، مؤكدا أن العقيد يدرك بأن القضاء الجنائي الدولي لا يتضمن عقوبة الإعدام، بل سيقيم هو وأعوانه في «سجن خمس نجوم» مثل رئيس ليبيريا السابق تشارلز تيلور، حسب قوله.
ورد شلوف على تصريحات مسؤول العدل في المجلس الوطني الانتقالي محمد العلاقي الذي قال إنهم يعملون على تنفيذ أمر الاعتقال واصفا إياها بـ«التصريحات غير مسؤولة».
وأضاف أن هذا يخالف القانون الليبي والدولي لأن ليبيا ليست طرفا في الجنائية الدولية، ولا يمكن لأية حكومة ليبية مخالفة القانون الليبي الذي هو صاحب الاختصاص، فلا يمكن تسليم أي ليبي لجهة خارجية إلا بقرار من القضاء الليبي، مؤكدا أنه ليس من اختصاص الجنائية محاكمة المتهمين بالأعمال «الإجرامية» في حال القبض عليهم فوق التراب الليبي.
وتابع «أما في حال إفلات هؤلاء من القبض داخل ليبيا وإلقاء القبض عليهم خارج البلاد فإن الدول المتواجدين فوق ترابها ملزمة بالتعاون مع الجنائية الدولية والدولة الليبية مع وجود اتفاقيات تبادل وتسليم المجرمين وفقا لقواعد القانون الدولي».
ورجح العضو السابق بالجنائية الدولية صعوبة تطبيق أمر الاعتقال إلا إذا فقد هؤلاء السلطة وخسروا الحرب، معترفا بأن الجنائية الدولية غير قادرة على تطبيق قراراتها دون تعاون أعضائها المصدقين على اتفاقية إنشائها، «وهو أمر في غاية الصعوبة» كما يقول، خاصة أن الاتحاد الأفريقي أعلن في اجتماعه الأخير أنه لن يطبق أوامر القبض في حق القذافي وأسرته.
وحذر شلوف من تعيين وزير الخارجية المنشق موسى كوسا في الانتقالي المؤقت، موضحا أنه «العقل المدبر والصندوق الأسود» الذي من الممكن استخدامه في اللحظات الأخيرة لتهريب القذافي -إذا سيطر الثوار على العاصمة طرابلس- إلى لاهاي أو إحدى الدول الموقعة على البروتوكول الدولي تفاديا لمصير صدام حسين.
«الكتائب»
يشنون هجوما مضادا
ميدانيا , حاولت قوات معمر القذافي أمس استعادة السيطرة على «قرية قوالش» التي تبعد خمسين كلم جنوب طرابلس من الثوار الذين سيطروا عليها الأربعاء الماضي .
وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن الثوار يستخدمون – في صدهم لهجوم الكتائب - مدافع مضادة للدبابات ومدافع مضادة للطائرات، وأوضحت أن ستة صواريخ «غراد» أطلقت في القتال الشرس بين الطرفين.
من جهة أخرى , أوقعت ألغام زرعتها قوات العقيد معمر القذافي في ضواحي زليتن (غرب) الليلة قبل الماضية قتيلا و32 جريحا في صفوف المتمردين الليبيين .
وأوضح بيان للمجلس العسكري الانتقالي أن المتمردين يزحفون نحو «وسط زليتن» على بعد ستين كلم من مصراته المحررة – والتي تبعد 200 كلم شرق طرابلس- ، وان قوات النظام انسحبت من عدة مواقع في تلك المنطقة بعد أن تركتها مزروعة بالألغام ضد الأفراد. وأضاف «استشهد احد مقاتلينا وجرح 32 آخرون في انفجار ألغام مضادة للأشخاص زرعتها قوات معمر القذافي في مواقع انسحبت منها بـ«حي السوق» في زليتن».
ويقاتل عناصر المعارضة المسلحة حالياً قوات القذافي في غرب ليبيا على جبهتين واحدة في «زليتن» على الساحل والثانية في «جبال نفوسة» جنوب طرابلس .

قصفت القوات الموالية للعقيد معمر القذافي بالمدفعية والصواريخ مواقع المعارضة الليبية المسلحة في مصراتة.
وقالت المعارضة الليبية مساء أول أمس إن عدد القتلى في صفوف قواتها وصل الى 7 اشخاص واصابة 18 اخرين، وان القصف المكثف لقوات القذافي أرغمها على وقف تقدمها.
وكانت قوات المعارضة قد حققت تقدما غربي مصراتة باتجاه بلدة زليتن الاستراتيجية على الطريق المؤدي إلى العاصمة طرابلس

11‏/07‏/2011

منديلا في رسالة إلي ثوار تونس_التسامح والمصالحة أكبر هدية لتونس




إخوتي في بلاد العُرب

إخوتي في تونس ومصر
أعتذر أولا عن الخوض في شؤونكم الخاصة، وسامحوني إن كنت دسست أنفي فيما لا ينبغي التقحم فيه. لكني أحسست أن واجب النصح أولا، والوفاء ثانيا لما أوليتمونا إياه من مساندة أيام قراع الفصل العنصري يحتمان علي رد الجميل وإن بإبداء رأي محّصته التجارب وعجمتْه الأيامُ وأنضجته السجونأحبتي ثوار العرب

لا زلت أذكر ذلك اليوم بوضوح. كان يوما مشمسا من أيام كيب تاون. خرجت من السجن بعد أن سلخت بين جدرانه عشرة آلاف عام. خرجت إلى الدنيا بعد وُورِيتُ عنها سبعا وعشرين حِجةً لأني حلمت أن أرى بلادي خالية من الظلم والقهر والاستبداد
ورغم أن اللحظة أمام سجن سجن فكتور فستر كانت كثيفة على المستوى الشخصي إذ سأرى وجوه أطفالي وأمهم بعد كل هذا الزمن، إلا أن السؤال الذي ملأ جوانحي حينها هو
كيف سنتعامل معي إرث الظلم لنقيم مكانه عدلا؟
أكاد أحس أن هذا السؤال هو ما يقلقكم اليوم. لقد خرجتم لتوكم من سجنكم الكبير
وهو سؤال قد تحُدّد الإجابة عليه طبيعة الاتجاه الذي ستنتهي إليه ثوراتكم
إن إقامة العدل أصعب بكثير من هدم الظلم. فالهدم فعل سلبي والبناء فعل إيجابي. أو على لغة أحد مفكريكم – حسن الترابي- فإن إحقاق الحق أصعب بكثير من إبطال الباطل
أنا لا أتحدث العربية للأسف، لكن ما أفهمه من الترجمات التي تصلني عن تفاصيل الجدل السياسي اليومي في مصر وتونس تشي بأن معظم الوقت هناك مهدر في سب وشتم كل من كانت له صلة تعاون مع النظامين البائدين وكأن الثورة لا يمكن أن تكتمل إلا بالتشفي والإقصاء
كما يبدو لي أن الاتجاه العام عندكم يميل إلى استثناء وتبكيت كل من كانت له صلة قريبة أو بعيدة بالأنظمة السابقة
ذاك أمر خاطئ في نظري
أنا أتفهم الأسى الذي يعتصر قلوبكم وأعرف أن مرارات الظلم ماثلة، إلا أنني أرى أن استهداف هذا القطاع الواسع من مجتمعكم قد يسبب للثورة متاعب خطيرة
فمؤيدو النظام السابق كانوا يسيطرون على المال العام وعلى مفاصل الأمن والدولة وعلاقات البلد مع الخارج. فاستهدافهم قد يدفعهم إلى أن يكون إجهاض الثورة أهم هدف لهم في هذه المرحلة التي تتميز عادة بالهشاشة الأمينة وغياب التوازن. أنتم في غنى عن ذلك، أحبتي
إن أنصار النظام السابق ممسكون بمعظم المؤسسات الاقتصادية التي قد يشكل استهدافها أو غيابها أو تحييدها كارثة اقتصادية أو عدم توازن أنتم في غنى عنه الآن
عليكم أن تتذكروا أن أتباع النظام السابق في النهاية مواطنون ينتمون لهذا البلد، فاحتواؤهم ومسامحتهم هي أكبر هدية للبلاد في هذه المرحلة، ثم إنه لا يمكن جمعهم ورميهم في البحر أو تحييدهم نهائيا ثم إن لهم الحق في العبير عن أنفسهم وهو حق ينبغي أن يكون احترامه من أبجديات ما بعد الثورة
أعلم أن مما يزعجكم أن تروا ذات الوجوه التي كانت تنافق للنظام السابق تتحدث اليوم ممجدة الثورة، لكن الأسلم أن لا تواجهوهم بالتبكيت إذا مجدوا الثورة، بل شجعوهم على ذلك حتى تحيدوهم وثقوا أن المجتمع في النهاية لن ينتخب إلا من ساهم في ميلاد حريته
إن النظر إلى المستقبل والتعامل معه بواقعية أهم بكثير من الوقوف عند تفاصيل الماضي المرير
أذكر جيدا أني عندما خرجت من السجن كان أكبر تحد واجهني هو أن قطاعا واسعا من السود كانوا يريدون أن يحاكموا كل من كانت له صلة بالنظام السابق، لكنني وقفت دون ذلك وبرهنت الأيام أن هذا كان الخيار الأمثل ولولاه لانجرفت جنوب إفريقيا إما إلى الحرب الأهلية أو إلى الديكتاتورية من جديد. لذلك شكلت “لجنة الحقيقة والمصالحة” التي جلس فيها المعتدي والمعتدى عليه وتصارحا وسامح كل منهما الآخر

إنها سياسة مرة لكنها ناجعة
أرى أنكم بهذه الطريقة– وأنتم أدرى في النهاية- سترسلون رسائل اطمئنان إلى المجتمع الملتف حول الديكتاتوريات الأخرى أن لا خوف على مستقبلهم في ظل الديمقراطية والثورة، مما قد يجعل الكثير من المنتفعين يميلون إلى التغيير، كما قد تحجمون خوف وهلع الدكتاتوريات من طبيعة وحجم ما ينتظرها
تخيلوا أننا في جنوب إفريقيا ركزنا –كما تمنى الكثيرون- على السخرية من البيض وتبكيتهم واستثنائهم وتقليم أظافرهم؟ لو حصل ذلك لما كانت قصة جنوب إفريقيا واحدة من أروع القصص النجاح الإنساني اليوم
أتمنى أن تستحضروا قولة نبيكم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء
نلسون روهلالا ماندلا
هوانتون –جوهانزبيرغ

Recrutement à la SNCFT : 498 postes pour agents et cadres





La société nationale des chemins de fer tunisiens, plus connue sous (SNCFT), vient de publier jeudi 7 juillet un communiqué dans lequel elle a annoncé sa prédisposition à recruter 498 agents et cadres à travers un concours externe, sur dossiers, dans plusieurs spécialités.


Les intéressés par ce concours sont informés que l’inscription s’effectue via le site internet : les postulants sont tenus d'ouvrir un compte personnel sur le site précité, en utilisant le numéro de la carte d'identité nationale et un mot de passe qu'ils choisiront en plus d'une demande à remplir selon l'échantillon de l'annexe 3 et devant être envoyée à travers le site.

Les dossiers des candidats peuvent être déposés par lettre recommandée envoyée à l’adresse suivante :
SNCFT - 67 Farhat Hached – Tunis

وزير الصحة العمومية في زيارة تفقد ليلية لقسم الاستعجالي بشارل نيكول



أدى الدكتور صلاح الدين السلامي وزير الصحة العمومية مساء السبت زيارة تفقدية للمستشفى الجامعي شارل نيكول بالعاصمة.
وتعرف الوزير خلال الزيارة بالخصوص على التدابير المتخذة للرفع من مردودية قسم الاستعجالي بهذه المؤسسة الاستشفائية ولملاءمتها مع مقتضيات موسم الصيف والعطل وحاجيات المواطنين.
وأبرز الوزير أهمية الالتزام بالمواصفات الفنية وبالإجراءات التنظيمية المحددة وذلك حتى تكون خدمات القسم الاستعجالي والأقسام الموازية للاستعجالي كأقسام المخابر والأشعة والإنعاش والجراحة سريعة ومتواصلة ومدعمة بالإطارات الطبية وشبه الطبية اللازمة حتى يستمر بها العمل دون انقطاع.

ودعا الدكتور صلاح الدين السلامي المسؤولين والإطارات العاملة بالقسم الى مواصلة تحسين ظروف الاستقبال ومراعاة أولوية إجراء الفحوص للحالات الإستعجالية القصوى وتقليص مدة الانتظار لبقية الحالات مؤكدا بالمناسبة عزم الوزارة على إيجاد آليات كفيلة بتعزيز أمن المؤسسة والأشخاص.
واطلع الوزير في نهاية الزيارة على مثال تهيئة فضاءات لفائدة الإطارات الطبية وشبه الطبية حتى تتمكن من تأمين حصص الاستمرار في أفضل الظروف. كما تعرف على ظروف تأمين صيانة أسطول سيارات الإسعاف التابعة للمؤسسة.
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger