07‏/07‏/2011

تونسيان على ثلاثة لا يعرفون لمن سيصوتون


سبر آراء : تونسيان على ثلاثة لا يعرفون لمن سيصوتون في الانتخابات .. وابرز سبر الآراء أن:
14.3% صرحوا انهم يريدون التصويت لحركة النهضة ..
%4.7 للحزب الديمقراطي التقدمي ..
%1.6 للتكتل من اجل العمل والحريات ..
%1.1 للمؤتمر من اجل الجمهورية ..
... %0.8 لحزب العمال الشيوعي التونسي ..
%0.4 لحزب الوطن ..

*******************

تونس (وات) - كشف سبر للآراء أن تونسيين اثنين من جملة ثلاثة لا يعرفون لمن سيصوتون في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي المزمع إجراؤها في 23 أكتوبر القادم. وحسب سبر للآراء أجراه معهد "3 سي للدراسات" في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 جوان وقدمت نتائجه يوم الأربعاء وتعلق بمدى معرفة التونسيين للأحزاب السياسية وبنوايا التصويت في انتخابات المجلس الوطني التأسيسي، صرح 14 بالمائة من المستجوبين أنهم ينوون التصويت لحزب حركة النهضة و 5 بالمائة للحزب الديمقراطي التقدمي و 2 بالمائة لحزب التكتل من اجل العمل والحريات و 1 بالمائة لحزب المؤتمر من اجل الجمهورية وحزب العمال الشيوعي التونسي.
وتم إجراء سبر الآراء هذا لدى عينة ممثلة للشعب التونسي تتراوح أعمارها من 18 سنة فما فوق.
ويكشف سبر الآراء ان حزب حركة النهضة هو الحزب المعروف أكثر في تونس اذ ان 71 بالمائة من المستجوبين يذكرونه بصورة تلقائية. ويأتي من بعده الحزب الديمقراطي التقدمي بنسبة 25 بالمائة ثم التجديد ب 12 فاصل 5 بالمائة فحزب العمال الشيوعي التونسي ب 12 فاصل 3 بالمائة والوطن ب 6 فاصل 3 بالمائة والتكتل من اجل العمل والحريات ب 6 فاصل 2 بالمائة وحركة الديمقراطيين الاشتراكيين ب 6 بالمائة.
وفي ما يتعلق بنوايا التصويت بصورة تلقائية، أظهر سبر الآراء أن 67 في المائة من المستجوبين مترددون في اختياراتهم. بالفعل، فان 36 بالمائة لا يعلمون لمن سيصوتون و 31 بالمائة يؤكدون انهم لا يعرفون جيدا الأحزاب السياسية حتي يتسنى لهم الاختيار.
وابرز سبر الآراء أن 14 فاصل 3 بالمائة صرحوا انهم يريدون التصويت لحزب حركة النهضة و 4 فاصل 7 بالمائة للحزب الديمقراطي التقدمي و 1 فاصل 6 بالمائة للتكتل من اجل العمل والحريات و 1 فاصل 1 بالمائة للمؤتمر من اجل الجمهورية و 0 فاصل 8 بالمائة لحزب العمال الشيوعي التونسي و 0 فاصل 4 بالمائة لحزب الوطن و 0 فاصل 3 بالمائة لحركة الديمقراطيين الاشتراكيين ولحزب التجديد في حين لا ينوي 4 بالمائة من المستجوبين التصويت اصلا.

ويبرز من خلال سبر الآراء أيضا ان 1 فاصل 3 بالمائة من المستجوبين يعرفون لمن سيصوتون ولكنهم يفضلون عدم الإفصاح عن ذلك و 1 بالمائة يقولون انهم سيضعون أوراقا بيضاء في صندوق الاقتراع.
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger