19‏/07‏/2011

اصلاح منظومة القضاء العسكري.. حذف الاستثناءات السابقة




القصبة (وات)-استعرض العميد مروان بوقرة مدير القضاء العسكري يوم الاثنين بالقصبة تفاصيل مشروع مرسومين يتعلقان بتنقيح واتمام مجلة المرافعات والعقوبات العسكرية وبتنظيم القضاء العسكري وضبط النظام الاساسي الخاص بالقضاة العسكريين. 
وبين خلال اللقاء الاعلامي الثامن عشر لخلية الاتصال بالوزارة الاولى أن القضاء العسكري سيعتمد من خلال هذا الاصلاح مبدأ التقاضي على درجتين أمام المحاكم العسكرية بعد أن كان من غير المسموح الالتجاء الى مرحلة الاستئناف ملاحظا انه سيتم بمقتضى ذلك في شهر سبتمبر القادم، احداث محكمة تسمى المحكمة العسكرية الابتدائية الدائمة.
واضاف ان الاصلاحات ستضمن كذلك اقرار القيام بالحق الشخصي للمتضرر في القضية أمام المحاكم العسكرية بما يتيح لعائلات الشهداء طلب التعويض من المحاكم العسكرية بالاضافة الى تكريس مبدأ المساواة أمام أطراف الدعوة الجزائية.

ومن بين هذه الاصلاحات أشار مدير القضاء العسكري أنه بالامكان من خلال مشروع المرسومين توسيع مجال الطعن في قرارات القضاء العسكري، والتمديد في اجال الطعن في التعقيب من 3 أيام الى 10 أيام، والغاء امكانية مشاركة عسكريين من غير القضاة في تشكيل المحكمة العسكرية، اضافة الى اقرار زي قضائي خاص للاستدلال على صفتهم.
وأكد أن حذف جميع الاستثناءات على القضاء العسكري وجعله متطابقا مع القضاء العدلي هو تكريس للمعايير الدولية في المساواة بين جميع أطراف الدعوة القضائية.
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger