16‏/07‏/2011

"فعل إجرامي متعمد" وراء حريق غابة دار شيشو (سكان)


 
تونس (وات)- أفاد شهود عيان أن الحريق الذي أتى يوم الجمعة على 100 هكتار من أشجار الصنوبر والكالاتوس في غابة "دار شيشو" بمعتمدية حمام الغزاز (ولاية نابل) "حصل بفعل إجرامي متعمد". 
ونقل بيان صحفي أصدرته يوم السبت وزارة الفلاحة والبيئة عن متساكني هذه المنطقة الغابية انهم شاهدوا دراجة نارية "مشبوهة" تتنقل عبر مسالك الغابة وأن "بؤر النيران" كانت تندلع في الأمكنة التي تمر منها الدراجة.
وأفاد السكان أن النيران نشبت في "مناطق متفرقة ومتباعدة" داخل الغابة وأنه "تكرر ظهور اللهب كلما نجحت جهود فرق الاطفاء فى القضاء على الحريق".

وفتحت السلطات تحقيقا أمنيا للكشف عن هوية الجناة وتتبعهم قانونيا. وكان الحريق اندلع مساء الخميس على مساحة 6 هكتارات قبل أن تتسع رقعته يوم الجمعة الى 100 هكتار.
واستمرت عمليات اطفاء الحريق إلى وقت متأخر من ليلة الجمعة لتنتهي باخماد الحريق بالكامل.
وتحول محمد مختار الجلالى وزير الفلاحة والبيئة مساء أمس الجمعة إلى منطقة دار شيشو حيث عاين عمليات الاطفاء التي شارك فيها أعوان الغابات والحماية المدنية مدعومين بطائرات وتحادث مع متساكنى الغابة وخاصة احد الفلاحين الذى تعرضت مزرعته ومنزله الى أضرار جراء الحريق.
وأوصى الوزير بضرورة تضافر جهود حراس الغابات ومتساكنيها لضمان اليقظة وللتحسب من مسببات الحرائق طيلة فصل الصيف.

يذكر أن الفصل 307 من المجلة الجزائية التونسية يعاقب بسجن "من أوقد النار مباشرة أو تعريضا" في محصول زراعي لمدة 12 سنة. ووفق نفس الفصل "يكون العقاب الاعدام إن نتج عن الحريق موت" إنسان.
 

Nouveautés Tunisienne et Mondiale Copyright © 2011 -- Template created by O Pregador -- Powered by Blogger